المضيق .. مركز التأهيل المهني البحري يعزّز قدرات خياطي الشباك في دورة تدريبية

1
Jorgesys Html test

انطلقت صباح اليوم الاثنين 10 يوليوز 2023 فترة تدريب وتكوين ثلة من خياطي الشباك، بمركز التأهيل المهني البحري بالمضيق، تحت إشراف معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ، إذ تهم هذه الدورة التكوينية تقديم سلسلة من الدروس التكوينية بشقيها التطبيقي والميداني، في تخصص خياطة شباك الصيد البحري “ramendage”..

ويبلغ عدد الخياطين المستفيدين من هذه الدورة التكوينية 24 بحارا صنف خياطي الشباك، ينتمون لميناء المضيق. حيث عمدت إدارة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، إلى إعداد برنامج خاص لتقوية القدرات، عبر امداد هذه الفئة المستهدفة بمهارات مختلفة في خياطة شباك لتأهيلهم للقيام بأدوراهم بالشكل المطلوب .

وأشرف على تفعيل البرنامج التكويني الأطر التدريسية للمعهد التكنولوجيا للصيد البحري، وذلك بغرض إمداد هذه الفئة بجل محاور الوحدات التكوينية بمختلف عناوينها، التي يبقى أهمها خصائص ومميزات الشباك، وكيفية إنجاز الشباك، وترميم و إصلاح مختلف أشكال التمزق، وعمليات التجميع بين شبكتين، سواء من نفس سعة العيون او بعوين مختلفة ، ثم العقد البحرية ،الحبال ..

وأكد حميد الكنوني الحسني باعتباره رئيس شعبة الصيد بالمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ، في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن الإكتفاء ب 24 متدربا موزعين على فوجين في تخصص خياطة الشباك، يأتي بغرض توفير مناخ تأطيري شامل، يضمن للمستفيدين الظفر بتكوين نظري وميداني، يتماشى مع متطلبات المهنة ، لاسيما وأن المتدربين متمرسين من ناحية خياطة الشباك، باعتبارها مهنتهم التي يداومون عليها.

وأضاف الكنوني الحسني ، أن إذارة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، يسهر على توفير المكونين والآليات الضرورية اللازمة، حسب متطلبات مهنة الصيد البحري. حيث يبرز انخراطها في تأهيل خياطي الشباك، لضمان الاستمرارية الفعلية، واليد المؤهلة، في هذه الحرفة، التي تكتسي طابعا هاما في قطاع الصيد. كما أبرز في ذات الصدد، أن مدة التكوين للفوج تدوم قرابة أسبوع أيام.

يذكر أن هذه الدورة التكوينية، تاتي في اختصاص خياطة وإعادة تأهيل وإصلاح شباك الصيد المتضررة، بهدف تطوير قدرات البحارة المؤهلين للخياطة، بحيث يعد هدا الفوج هو الفوج التاني ودالك بعد استفادة المتدربين السابقين من الدورات تكوينية، التي  المتدربون شواهد تأهيلية قدمت لهم بعد اجتياز الاختبارات التقويمية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا