المقرر الوزاري الجديد ينص على مجموعة من المقتضيات لمحاصرة التهريب وتبييض الأخطبوط

1
Jorgesys Html test

حمل المقرر الوزاري المتعلق بتحديد شروط إستئناف نشاط صيد الأخطبوط شمال سيدي الغازي، مجموعة من المقتضيات الجديدة، الرامية للتصدي لتهريب وتبييض الأخطبوط ، لاسيما في ظل تزايد حدة الأصوات الرافضة للفصل بين الشمال والجنوب في إستئناف صيد الصنف الرخوي .

ولتلافي مثل هذه التلاعبات التي ينهجها مهربو الأخطبوط، شدد المقرر الجديد عبر مجموعة من المقتضيات  على تعزيز آليات المراقبة، دون السماح بتجاوز حصة الأخطبوط . وفي حالة ضبط نشاط صيد غير قانوني و/ أو تسويق للأخطبوط خارج مسطرة المصادقة على المصطادات المعمول بها، تؤكد المادة الثامنة من المقرر، تحتفظ الإدارة بحقها في اتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة ضد مرتكبي هذه المخالفات، حسب القوانين الجاري بها العمل، مع امكانية اتخاذ عقوبات ادارية كتجميد رخصة الصيد والتوقيف المؤقت للحساب الالكتروني ” samac “، وكذا اتخاذ جميع التدايير للمحافظة على الثروة السمكية.

وأكد المقرر في مادته التاسعة على التصريح وجوبا وبشكل مسبق بكميات الأخطبوط الموجهة الى وحدة كائنة بالمنطقة ما بين أكادير والداخلة مخصصة للتوضيب أو التحويل أو المعالجة أو الحفظ أو التخزين» والتي تكون متأتية من المصطادات المفرغة خارج المدار البحري، الذي توجد تحت نفوذه هاته الوحدة. ويتم هذا التصريح من طرف هاته الوحدة، ويوجه الى مصالح مندويبة الصيد البحري التي تقع تحت نفوذها الوحدة المذكورة. ولا يمكن قبول هذه الكمية داخل الوحدة المذكورة بدون التصريح المذكور.

ونصت المادة العاشرة من الوثيقة التنظيمية على أن عدم احترام تدابير هذا المقرر سيعاقب عليه وفقا للقوانين المنصوص عليها. وقد تلجأ الإدارة إلى تطبيق العقوبات الإدارية خاصة سحب رخصة الصيد والتوقيف المؤقت للحساب الالكتروني samac ، فيما تبقى مديرية الصيد البحري ومديرية مراقبة أنشطة الصيد البحري ومديرية الإسترانيجية والتعاون و مندوبيات الصيد البحري كل حسب اختصاصاتها وفق المادة الحادية عشرة من المقرر، ملزمون بالحرص على تتبع وتطبيق مقتضيات هذا المقرر .

يذكر أن وزارة الصيد البحري رخصت في ذات القرار بإستهداف ما مجموعه  8385 طن من الأخطبوط،  بالدوائر البحرية الواقعة شمال سيد الغازي ، موزعة بين 6800 طن للواجهة الأطلسية  و1585 طن بالواجهة المتوسطية،  وذلك برسم الموسم  الصيفي لصيد الأخطبوط الممتد من 16 يوليوز  الجاري إلى غاية 15 شتنبر  القادم .

البحرنيوز: يتبع ..

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. حصة اكادير 800 طن و بما ان نسبة الصيد التقليدي 33 بالمائة و مراكب الجر 11 بالمائة مع عدم تزاجد الصيد باعالي البحار ادن تصبح نسبة الصيد التقليدي 75 بالمائة و الجر 25 بالمائة يعني حصة الصيد التقليدي بالدائرة البحرية لاكادير هي 600 طن مقابل 200 طن للصيد بالجر

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا