المكونات المهنية بالمنطقة الأطلسية الشمالية تشتكي البنية التحتية لموانئ الصيد وعطالة نقط التفريغ

0
Jorgesys Html test

نبه مهنيو الصيد بالمنطقة الأطلسية الشمالية، إلى مجموعة من التحديا التي تواجه البنيات المينائية بسواحل الدائرة البحرية ، لاسيما منها تأثير ضيق الأحواض المائية بموانئ الصيد على نشاط الأسطول ، إذ يعقد هذا الضيق من عملية الإفراغ، وكذا رسو المراكب داخل الموانئ. كما أن طبيعة وحجم الأحواض المائية الحالية تحد من طموح المهنيين المشروع في الزيادة في حجم السفن والقوارب.

وجاء هذا التنبيه ضمن أشغال لجنة البنيات التحتية والتسويق والتثمين بغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، التي عقدت إجتماعا خصص لتدارس الإشكالات المطروحة على مستوى البنية التحتية بالموانئ، ونقاط التفريغ التابعة لنفوذ الغرفة ، وكذا الاكراهات التي يعانيها المهنيون بخصوص تسويق وتثمين المنتجات البحرية.

وسجل المتدخلون في ذات اللقاء، مجموعة من الملاحظات التي يجب تداركها،  من قبيل غياب التشوير بميناء الصيد بالجديدة، إلى جانب ما وصفوه بضبابية موقف الوكالة الوطنية للموانئ بخصوص مستقبل تفعيل الميناء الجديد بالدار البيضاء. وذلك إلى جانب تجميد العمل بالورش البحري بميناء المحمدية، بالرغم من مرور ثلاث سنوات على استكمال الأشغال به وجهوزيته. ناهيك عن إشكالية الضمانات البنكية التي تفرضها الوكالة الوطنية للموانئ  على المهنيين.

أما على مستوى  العلاقة مع تسويق المنتجات البحرية فقد سجل المتدخلون خلال أشغال اللجنة،  غياب خدمة المناولة لدى المكتب الوطني للصيد، والذي يعتبر عاملا أساسيا في عدم تفعيل نقاط التفريغ المهيأة، اعتبارا لبعد مواقع الأسواق بهذه النقاط عن أماكن الإفراغ. فيما أجمع المتدخلون خلال ذات اللقاء على أن نقاط التفريغ المهيأة، قد أصبحت منصات خاصة بالتفريغ بمنتوج الأخطبوط أثناء مواسم صيد هذا الصنف من الأسماك، ما عدا ذلك تغلق أبوابها باقي فترات السنة.

وتمت دعوة  الإدارة الوصية للعمل بجد مع باقي المتدخلين، من أجل تفعيلها بشكل كامل. لاسيما وأن هذا الجمود الذي تعرفه نقط التفريغ قد أثر سلبا على برنامج تهيئة الساحل، الذي جمد استثماراته في كثير من النقاط بفعل وضعية نقاط التفريغ الحالية.  حيث دعا المتدخلون إلى ضرورة برمجة لقاءات عملية تضم الأطراف المتدخلة في هذه النقاط، قصد السهر على تفعيلها بالشكل الذي يعود بالنفع على المهنيين العاملين داخل هذه النقاط. ح كما تم التطرق في موضوع متصل، إلى ضرورة الضغط في اتجاه تهييئ نقاط التفريغ التي تعرف نشاطا مهنيا مهما، وخصوصا تلك التي توجد داخل الشريط البحري الممتد من دار بوعزة إلى الكاب بدوزة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا