الناظور .. المكتب الجديد للجمعية العصرية لأرباب مراكب الصيد يحسم وضعيته القانونية

0
Jorgesys Html test

حصل المكتب الجديد للجمعية العصرية لأرباب مراكب الصيد بميناء الناظور بني إنصار ، على الوصل النهائي، بهد الجمع العام الذي كان قد إنعقد شهر يوليوز الماضي ، والذي إنتخب سعيد الرايس لقيادة المكتب الجديد، خلفا للمرحوم ميمون الرايس.

وعبر سعيد الرايس عن امتنانه وتقديره للمهنيين والبحارة، على ثقتهم في شخصه، مؤكدا في ذات السياق أن الأمر يتعلق بتكليف أكثر منه تشريف،  متمنيا التوفيق في تأدية هذه المهام على أحسن وجه. حيث أكد الرئيس الجديد أنه لن يدخر أي جهد من أجل خدمة المهنيين وقطاع الصيد البحري بجهة الشرق. مشيرا أن المرحوم ميمون الرايس ترك إرثا كبيرا على مستوى التمثلية المهنية ، داعيا له بالرحمة والمغفرة.

وأوضح سعيد الرايس في تصريح موجه للمهنيين، أن القطاع بالمنطقة يعاني من مشاكل جمة، وجب معها أن نتظافر الجهود، والعمل سويا بكل روح أخوية وضمير مهني، لمواجهة التحديات التي تعيق تقدم القطاع . حيث اشار الرايس أن الجمعية ستطرق كل الابواب لكي تساهم في تحسين وضعية البحارة بالجهة، من خلال تحقيق بعض المكتسبات الإجتماعية والإقتصادية لمهني قطاع الصيد البحري .

ويتطلع مهنيو قطاع الصيد الساحلي لمعالجة مجموعة من التحديات بما فيها الإشكالية المرتبطة بتفشي الصيد غير القانوني ، وإشكالية النيكرو على مستوى المصايد المحلية ، في ظل المطالب الداعية غلى الإفراج عن الشباك الجديدة، فيما لازلت بعض المراكب تنتظر بتأخر صرف تعويضات النيكرو التي تم سنها في وقت سابق،  والتي فتحت باب المواجهة بين التمثلية المهنية لقطاع الصيد على مستوى المنطقة ومجلس الجهة الشرقية، لاسيما وان مراكب محدودة هي التي لم تستفد من منحتها المالية في شطرها الثاني، بعد أن كانت قد إستفادت من الشطر الأول .

وبلغ حجم الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الناظور،  2.961 طنا عند متم غشت المنصرم ،  بقيمة سوقية بلغت  أزيد من 101 مليون درهم. وفق أرقام رسمية صادرة عن المكتب الوطني للصيد .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا