الوكالة الوطني للموانئ تناقش قرضا سياديا بقيمة 40 مليون أورو لتهيئة وتأهيل عدد من الموانئ المغربية

0
Jorgesys Html test

Logo-ANPأبدى “البنك الأوروبي لإعادة البناء و التنمية” رغبته في تقديم قرض سيادي بقيمة 40 مليون أورو للوكالة الوطنية للموانئ. وهو البنك الذي تجاوزت استثماراته بالمغرب المليار أورو.

و ذكرت جريدة “لوماتان” الصادرة أمس الثلاثاء  23 غشت  2016 أن الموضوع قد تم تدارسه بلندن من طرف مسؤولي البنك، إذ من المنتظر أن يعقد مجلس إدارة البنك لقاء في أكتوبر المقبل بهدف المصادقة على القرض.  كما أنه من المتوقع أن يكون موجها لتمويل تهيئة و إعادة تطوير و تأهيل العديد من الموانئ المغربية، و التي على رأسها ميناء أكادير و آسفي و الناظور. كما أنه سيكون مرفقا بمنحة مقدمة من طرف “مرفق البيئة العالمية” GEF.

و أضافت الجريدة حسب وثائق رسمية توصلت بها من البنك الأوروبي، أن القرض سيساهم في تمويل بعض من مكونات البرنامج الاستثماري للوكالة الوطنية للموانئ، من أجل مساعدتها على تحسين البنية التحتية للموانئ المغربية و جعلها أكثر قدرة على مواجهة التغيرات المناخية و التكيف معها في الفترة الممتدة من 2016 إلى 2020  بعد أن سبق للوكالة  أن قررت تخصيص ميزانية للسنوات الخمس المقبلة قدرها 8,3 مليار درهم، 1,8 منها موجهة لسنة  2016حسب نفس المصدر.

يذكر أن  هذا القرض يأتي في إطار سياسة تنويع مصادر التمويل التي تحرص الوكالة الوطنية للموانئ على تطبيقها، سواء الوطنية منها أو الخارجية، الأمر الذي من شأنه أن يعزز و يرفع من جودة الموانئ المغربية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا