بحر الحسيمة يلفظ سلحفاة ضخمة نافقة بشاطئ “صباديا”

0
Jorgesys Html test

ألقت أمواج البحر يوم السبت 25 يونيو 2022 على شاطئ “صباديا” بإقليم الحسيمة، سلحفاة ضخمة الراس،  تزن أكثر من 30 كيلوغراما، ويبلغ طولها حوالي 60 سنتيمترا. وهي في المراحل الأولى من التحلل.

وأثار حادث نفوق السلحفاة  ضخمة الرأس، فضول الباحث محمد كزنين، حيث يعد الحادث امتدادا لظاهرة نفوق الأحياء البحرية بالسواحل المغربية، خصوصا منها السلاحف البحرية حسب تعبيره. حيث رجح كزنين الذي يعد بالمناسبة إطارا تربويا بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالحسيمة ، (رجح) حادث نفوق السلحفاة التي يبلغ طولها 60 سنتيم و عرضها 52 سنتيم ، إلى مجموعة من الفرضيات ضمنها إمكانية تسمم الكائن البحري، بفعل المخلفات البلاستيكية. 

وشدد محمد كزنين، على ضرورة التصدي لمخاطر البلاستيك على البيئة البحرية، بعد أن أكد الخبراء والباحثين، على أن لهذا المكون إنعكاسات كبيرة وخطيرة على كافة أشكال الحياة البحرية، من العوالق الصغيرة والمحاريات والأسماك والسلاحف والطيور البحرية، إذ يسبب مشاكل وإصابات خطيرة في الجهاز الهضمي للأسماك والسلاحف والطيور البحرية بعد ابتلاعها، مما يجعلها مع الوقت غير قادرة على الأكل.  وبعد ذلك يؤدي إلى نفوقها، كما وقع اليوم لسحلفاة ضخمة الرأس و لغيرها الكثير من الأنواع البحرية والطيور البحرية.

وتزامنا مع اليوم الدولي للبحارة الذي أصبح موعدا يصادف يوم 25 يونيو من كل عام،  أكد كزنين على ضرورة تحسيس البحارة بالمحافظة على التنوع البيولوجي، معتبرا أن حماية المنظومات البيئية هي مسألة ملحة، يجب على البحارة العاملين بالسواحل البحرية الأطلسية والمتوسطية المحافظة عليها، و ذلك في ظل المعطيات والإحصائيات البحرية الآخيرة، التي أكدت تدهور التنوع البيولوجي عبر العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن السلاحف البحرية تعيش في مياه البحار والمحيطات، وتجيد السباحة وصيد الأسماك، وقد تأقلمت السلاحف البحرية مع البحر منذ ملايين السنين، ويتميز هذا النوع ببقائه في الماء لمدة طويلة. ومع ذلك لم ينج من خطر تهديد الإنسان بالصيد، فهناك أنواع كثيرة مهددة بالانقراض .

وتعد السلاحف ذات الرأس الكبير التي تعيش في قاع البحر من أشهر أنواع السلاحف البحرية، وهي تتغذّى على الأسماك الصغيرة والسرطانات والرخويات الأخرى، ويوجد نوع آخر مثل السلاحف الخضراء. وهي تتغذى على الكائنات التي تعيش على السطح  خصوصا الأعشاب.  إذ يعتبر البحر الأبيض المتوسط مكانا مناسبا تعيش به السلاحف الخضراء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا