بسبب تحديات المصايد بنجلون يطالب بتغيير السياسة القطاعية بالمتوسط

0
Jorgesys Html test

دعا يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة وزارة الصيد إلى الخروج من ما وصفه بالعقم التقريري،  في التعاطي مع مطالب مهنيي الصيد بالساحل المتوسطي، الذي تحكمه خصوصيات وتحديات أصبحت تهدد بإنفجار  مهني غير مسبوق يفيد المصدر المسؤول.

وقال يوسف بنجلون في تصريح للصحافة على خلفية إنعقاد الدورة العادية الرابعة لغرفة الصيد أمس الجمعة، أن مهنيي الصيد بالمنطقة قد ضاقوا درعا ، حيال عدم التفاعل مع مجموعة من المطالب، يبقى أبرزها المعالجة الواقعية لملف سمك النيكرو، الذي تسبب في ترحيل عدد من المراكب، فيما أن عددا أخر هو اليوم معروض للبيع، دون أن تكون هناك بدائل حقيقية تعيد الإستقرار للوسط المهني .

وشدد المصدر على أن من المطالب التي يرفعها مهنيو المنطقة اليوم بإلحاح ، تبرز مراجعة أعين شباك الجر، حيث هناك إلحاح بجعلها في حدود 35 ملم بدل 50  ملم المعمول بها حاليا ، منتقدا في ذات السياق التفاعل السلبي لإدارة الصيد مع هذا المطلب، الذي يكتسي اليوم طابع الإستعجال، ويبقى في حاجة ملحة لفتح نقاش جاد لتحيين القوانين، التي هي من صنع البشر، في حدود ما يسمح به الواقع المعاش  لإحتواء التدمر المهني.

ونبه المصدر إلى أن الدورة كانت مناسبة لرفع مجموعة من المطالب من قبيل إحقاق العدالة الجبائة في ظل المبالغة التي يعرفها تضريب مهنيي الصيد بالمنطقة، وفتح ملف الصدفيات بالفنيدق، وأفاق تدبير كوطا التون الأحمر وسمك أبو سيف بالمنطقة. كما شكل اللقاء مناسبة لإعادة النظر في السلوكيات التي تهدد مستقبل بحيرة مارتشيكا، ووضع برنامج تهيئة خاص بهذه البحيرة لحمايتها، بعد أن تحولت اليوم إلى مفرخة للأسماك. حيث تعرف إنتشارا للصغار، وتعرف نشاطا متزايدا لإستهداف ما يعرف في الوسط المحلي  بالتشنكيطي ، دون إغفال مشاكل الصيد بالمتفجرات التي تهدد إستدامة المصايد وغيرها من المواضيع ذات الإهتمام المهني.

يذكر أن رئيس الغرفة ختم كلامه بالتنويه بأطر إدارة الصيد وكذا رئيس الحكومة ، الذي وصفه بالرجل العارف بخبايا القطاع وخصوصية المنطقة ، مطالبا في سياق ذاته بإيلاء إهتمام متزايد للمنطقة المتوسطية التي تواجه تحديات كبيرة في قطاع الصيد، كواحد من القطاعات التي تشكل مصدر عيش الكثير من الساكنة على طول الساحل المتوسطي .

وكانت غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة قد عقدت أمس الجمعة دورتها العادية الرابعة عبر تقنية التوصل المرئي عن بعد، والتي عرفت المصادقة على مشروع ميزانية الغرفة برسم 2022  ومشرع برنامج عمل الغرفة برسم 2022 ، والمصادقة على غبرام إتفاقية شراكة مع التعاونية البحرية النسوية كورديليا ودعمها بالفنيدق مع دراسة طلب دعم تعاونية تمسمان للصيد التقليدي بإقليم الدريوش لإستكمال مشروعها بإنشاء وحدة إنتاج الثلج والمصادقة عليه.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا