بعد حادث نيدومغار .. “راديو باليز” في قلب قافلة تحسيسة وطنية أطلقها قطاع الصيد

1
Jorgesys Html test

أطلقت وزارة الصيد البحري أمس الأحد 15 ماي 2022 من ميناء الناظور، قافلة وطنية للتحسيس بأهمية آليات ووسائل الإنقاذ البحري، التي يبقى أهمها راديو باليز RADIO BALISE، والتي ستجوب معظم موانئ المملكة المغربية. حيث حددت الوزارة في مذكرة لها لها مواعيد قيام رؤساء أقسام السلامة البحرية، وكدا المرشدين البحريين التابعين لمؤسسات التكوين البحري،  في تفعيل هذه الحملات بمختلف موانئ الصيد .

وأفادت مذكرة صادرة عن قطاع الصيد البحري تم تعميمها على مندوبيات الصيد البحري ومعاهد ومراكز التكوين البحري، أن الحملات التحسيسية ستركز على أهمية تواجد راديو باليز بشكل صحيح على متن مراكب الصيد الساحلي، حيث ستعمل فرق من الأطر والخبراء بداية من أمس الأحد 15 ماي الى غاية يوم الجمعة 16 يونيو 2022، لتبسيط المفاهيم في لقاءات مباشرة مع المجهزين والأطقم البحرية ، تركز على الطريقة الصحيحية لتركيب الجهاز ووضعه في المكان المناسب، قصد تثبيته بطريقة سليمة، مع خلق حوار مع أرباب المراكب لتصحيح سلسلة من المفاهيم، المرتبطة بجهاز “راديو باليز”حيث يراهن على هذه الحملات التحسيسية لإرساء مفاهيم السلامة البحرية داخل المنظومة المهنية.

وأشارت الوثيقة، ان هذه الحملة ستشمل معظم موانئ المملكة،  اإذ سيقوم بتنشطها ضباط مراكز تنسيق البحث والانقاذ البحري، ورؤساء مصالح السلامة البحرية، وكذا المرشدين البحريين التابعين لمؤسسات التكوين البحري، بحيث يشمل البرنامج الذي إنطلق أمس الأحد من موانئ الواجهة المتوسطية، وبالضبط من ميناء الناظور بجهة الشرق ، والذي ستتواصل به فعاليات الحملة اليوم الإثنين 16 ماي ، فيما ستنتقل الحملة يومي 17 و18 ماي إلى ميناء الحسيمة، وبعدها ميناء الجبهة يومي 19 و 20 ماي. وستتواصل القافلة الإرشادية والتحسيسة بكل من ميناء المضيق يومي 21 و 22 من هذا الشهر، ثم ميناء طنجة يومي 24 و 23 ، هذا و جاء دور ميناء العرائش يومي 25 و 26 من شهر ماي.

وسيكون للأطقم البحرية ومهنيي الصيد بميناء القنيطرة، موعدا مع فقرات الحملة التحسيسية خلال الفترة الممتدة بين 27 و 28 ماي، ليأتي الدور على ميناء المحمدية يوم 29 ماي. في حين ستشمل الحملة التحسيسة بحارة الصيد بالدار البيضاء يومي 30 و 31 ماي، وميناء الجديدة يوم فاتح يونيو. كما ستستمر فرق التحسيس في تأطير المجهزين والأطقم البحرية بميناء اسفي يومي 2 و3 يونيو، ثم ميناء الصويرة بين 4 و 5 يونيو.  لتنتقل الحملة  لميناء أكادير يومي 7 و 8 يونيو. في حين ستلتحق القافلة بميناء طانطان يومي 9 و 10 يونيو، والعيون يومي 11 و 12 يونيو، لتنتهي الحملة التحسيسة بميناء الداخلة يومي 15 و 16 يونيو.  فيما لم يحدد البرنامج موعد الحلول بمينائي سيدي افني وبوجدور.

ويأكد قطاع الصيد البحري على أهمية راديو باليز باعتباره آلية إنقاذ، يجب توفرها بكل مركب صيد ، طبقا للمرسوم رقم 2.18.103 في 25  فبراير 2022، مع التشديد على اللإستعمال الصحيح. وهو ما يتطلب مناقشة الوعي المهني، وتحديد الشروط التي تضمن للجهاز أداء مهامه عند الضرورة. حيث يتطلب الأمر وضعه في مكان مناسب، والتدرب على إستعماله بطرق يدوية في حالة الضرورة ، مع العمل على تفقد سلامته وصلاحيته للإشتغال، وذلك لضمان نجاعة إستخدامه في حالة الحاجة إليه، سواء في الحوادث البحرية أو عند إستشعار الخطر .

وتنضاف هذه القافلة التحسيسية لقوافل مماثلة تروم تعزيز الجهود التي تبذلها وزارة الصيد البحري، لتكريس  مفهوم السلامة على ظهر المراكب، وكذا مواكبة المهنيين، على مستوى منح السلامة التي يستحقها الصيادون، نظرا لخصوصية القطاع المتسم بالمخاطر، حيث تم فرض التوفر على هذا الجهاز كشرط من شروط الإبحار، وإلزامية تجهيز القطع البحرية بمعدات الإنذار “راديو باليز“، التي تحدد موقع القطع البحرية في حالة ما واجهت صعوبات بالسواحل.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. الشكر الجميل لجريدة البحر نيوز على المتابعة لكل صغيرة وكبيرة في قطاع الصيد البحري ونقل الخبر والقرارات الصادرة عن وزارة الصيد البحري .
    كل هذا ايضا جميل من طرف الوزارة الوصية على القطاع التنبيه المعنيين من المخاطر ،لكن في غياب مدونة الصيد البحري تبقى الأمور عرفية .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا