بكلفة 20 مليون درهم .. وكالة الموانئ تسعى لتعزيز جادبية ميناء الدار البيضاء بنظام “VTS”

0
Jorgesys Html test

أسندت الوكالة الوطنية للموانئ، إلى أحد الشركات المتخصصة،  مهام تزويد ميناء الدار البيضاء بنظام VTS جديد، بقيمة 20 مليون درهم.

وتعول الوكالة حسب تقارير صحفية ، على هذا النظام الجديد،  في  تعزيز السلامة المرورية البحرية بالميناء، من خلال توفير مراقبة، وتحكم متكاملين في حركة السفن. خصوصا وأن نظام VTS، هو نظام يدخل ضمن منظومة مراقبة وسلامة الملاحة، والذي يتيح إدارة حركة الملاحة في الأحواض البحرية والموانئ ومناطق المرساة بالميناء .

وتتطلع الوكالة لتأمين هذه الخدمة على مدار الساعة، طيلة 7 أيام في الأسبوع،  من خلال مشرفين على نظام المراقبة المرورية يحملون الشهادات اللازمة، لممارسة هذه الوظائف وفقًا لتوصيات الجمعية الدولية للتشوير البحري (IALA) والهيئة الدولية للمساعدات البحرية وسلطاتِ الفنارَات الملاحية  (AISM ). حيث  يتعلق الأمر بتوجيه السفن وتوزيعها على الارصفة. وكذا ضبط حركة المرور،  ناهيك عن تقديم التحذيرات في حالة المخاطر لاسيما منها الطقسية ، غلى جانب مجموعة من الخدمات الآنية على مستوى الميناء أو قناة المرور المائية.

ويعول ميناء الدار البيضاء على تعزيز جادبيته من أجل التقدم على مستوى الترتيب في قائمة  الموانئ الدولية ، خصوصا وأن الميناء التجاري للدار البيضاء كان قد حصل في 2021  على شهادة معيار التدبير البيئي (ISO 14001 إصدار 2015) كمكافأة له على الأنشطة المتعلقة بتطوير البنى التحتية المينائية، واستقبال السفن وتدبير السلامة والأمن والبيئة والتنمية وعملية التنظيم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا