بنك التنمية الإفريقي يتغنى بمادة “أجار أجار” المغربية ويعدد أفاق إستغلال الطحالب بالقارة

0
Jorgesys Html test

سلط بنك التنمية الإفريقي الضوء على الفرص التي يتيحها إستغلال الطحالب البحرية بالمملكة المغربية مؤكدا على جودة منتجات أجار أجار “Agar Agar” بالبلاد، و التي تعد الأفضل في سوق الاتحاد الأوروبي.

الصورة تقريبية من موسم الطحالب بالجديدة

وجاءت هذه الخلاصة في تقرير تحليلي للبنك الإفريقي حول “إمكانات الاستزراع المائي الأخضر في إفريقيا: الواقع والتوقعات المستقبلية لتربية الطحالب البحرية” حيث تم تسليط الضوء  خلال هذا التقرير  حول إنتاج الطحالب.

وتعد الطحالب البحرية بالإضافة إلى فوائدها الغذائية، هي مليئة بالمركبات النشيطة بيولوجيًا، وهذا هو سبب امتلاكها إمكانات هائلة للصناعات الدوائية والنسيجية والكيماوية، فضلاً عن الصناعات الغذائية.

ويعد مستخلص، “أجار أجار”  الذي يستخرج من الطحالب الحمراء، البديل الطبيعي الرئيسي للجيلاتين الحيواني، حيث يستخدم بشكل خاص في زراعة الخلايا المختبرية. كما أن إنتاج الكاراجينان بدوره من الطحالب الحمراء وإستخراج مستخلصات الطحالب الخضراء أو الطحالب البنية يمكن أن يعزز قطاع الأغذية الزراعية.

تجدر الإشارة إلى أن الإنتاج الإجمالي للأعشاب البحرية في العالم يشهد نموًا سريعًا بلغ 35.7 مليون طن في عام 2019 (وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة لعام 2021)، وهو ما يمثل 13.5 مليار دولار، يأتي 97٪ منه من تربية الأحياء المائية. وبالتالي فقد زاد بمقدار 11 مليون طن منذ عام 2001. وينتشر منتجو الطحالب البرية في جميع القارات ، ولكن هناك حالات من الاستغلال المفرط. من ناحية أخرى، لا يزال عدد البلدان المنتجة للاستزراع المائي منخفضًا للغاية ، حيث يأتي أكثر من 97٪ من الإنتاج العالمي من خمسة بلدان آسيوية. تنتج أربعة بلدان فقط 200 ألف طن سنويًا (تنزانيا والمغرب وجنوب إفريقيا ومدغشقر)، تمثل إفريقيا 0.5٪ فقط من الإنتاج. وبالتالي ، فإن إنتاج المغرب وجنوب إفريقيا يأتي بشكل أساسي من الحصاد البري للطحالب الحمراء والبنية بينما يأتي إنتاج تنزانيا ومدغشقر أساسًا من استزراع الطحالب الحمراء من سلالات مستوردة من إندونيسيا أو الفلبين. وللتذكير، ارتفع الإنتاج الوطني من الطحالب في المغرب من 19071 طنًا إلى 22.219 طنًا عام 2020، بحسب وزارة الفلاحة. من حيث القيمة، أنتجت زراعة الأعشاب البحرية 83.385 مليون درهم في عام 2020 مقابل 66.131 مليون درهم في عام 2015.

نظرًا لأن الأعشاب البحرية ليست جزءًا من النظام الغذائي لسكان المناطق الساحلية في إفريقيا ، فإن الارتباط مع دورها في ضمان الأمن الغذائي لم يتم إثباته بشكل مباشر. ومع ذلك، تحتوي جميع الأعشاب البحرية الصالحة للأكل تقريبًا على عناصر غذائية مهمة، بما في ذلك العديد من المعادن الضرورية لنمو الطفل وصحة النساء الحوامل والمرضعات. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الطحالب على مركبات نشطة بيولوجيًا توفر إمكانات هائلة للصناعات الدوائية والنسيجية والكيميائية. على نفس المنوال، فإن إنتاج “الكاراجينان” من الطحالب الحمراء والألجينات من الطحالب الخضراء أو الطحالب البنية موجود بالفعل على نطاق متوسط ​​في القارة، لا سيما في تونس والمغرب، ويمكن أن يساهم في تطوير صناعة الأغذية الزراعية في على المستوى الإقليمي. والأكثر من ذلك، أن أجار أجار هو البديل الطبيعي الرئيسي للجيلاتين الحيواني ويستخدم في زراعة الخلايا المختبرية في المختبرات الطبية. على الجانب الاجتماعي، ستخلق زراعة الأعشاب البحرية في إفريقيا وظائف خضراء وتضمن سبل عيش بديلة لعشرات الآلاف من النساء في المجتمعات التي تعتمد على صيد الأسماك، بالإضافة إلى آلاف الوظائف الماهرة في السلاسل. ذات القيمة من مختلف القطاعات على المستوى الصناعي وعلى حد سواء على المستوى الحرفي.

إن دمج الطحالب في أنظمة الزراعة للكائنات المائية الأخرى معترف به الآن في جميع أنحاء العالم لفوائده، مثل الزراعة الحراجية. مثل هذا النظام المتكامل لتربية الأحياء المائية متعدد التغذية (IMTA)، حيث تعمل الطحالب المزروعة كموئل وغذاء للحيوانات البحرية، يمارس بالفعل على نطاق واسع في بعض البلدان، خاصة لاستزراع أذن البحر، ويتم تطويره في تربية الأسماك في البحر الأبيض المتوسط ​​وفي الاستزراع المشترك للأسماك وخيار البحر والأعشاب البحرية في تنزانيا. وفقًا لوثيقة AFDB هذه، تؤكد العديد من الدراسات أن تكامل الطحالب في المزارع السمكية يزيد الإنتاجية مع تحسين جودة المياه. كما أنه يقلل من المخاطر الصحية والاعتماد على المدخلات الغذائية، فضلاً عن تقليل المخاطر الاقتصادية للزراعة الأحادية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا