بوجدور .. تكوين بحري يستهدف تجار السمك في ريادة الأعمال

0
Jorgesys Html test

اختتمت أمس الخميس 18 ماي 2023 أشغال دورة تحسيسية و تكوينية حول ريادة الأعمال ومراحل مواكبة حاملي أفكار ومشاريع،  بمركز التأهيل المهني البحري ببوجدور، تحت إشراف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بإقليم بوجدور  لفائدة تجار السمك. ودالك عن طريق تخصيص ورشات تطبيقية مبنية على نماذج واقعية.

واستفاد من هذه الدورة التي امتدت على مدى ثلاث أيام 34 تاجرا للسمك، حيث تفرعت ورشاتها بين الشق النظري والتطبيقي، الذي هم دراسة مجموعة من الجوانب منها السوق،الدراسة التقنية ، والمالية ، والشق القانوني .  إذ تم على مستوى الدورة التكوينية تسليط الضوء على مصادر وآليات التمويل المتاحة من قبيل برنامج فرصة ، برنامج تيسير.. حيث  عمد مؤطرو الدورة التكوينية و التحسيسية التابعين للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بإقليم بوجدور، إلى  تقديم مجموعة من المعطيات والمعلومات النظرية ، قبل ان يخصص الشق التطبيقي للمستفيدين عبر ورشات عملية على مدار ثلاث أيام.

وأكدت مصادر إدارية بمركز التأهيل المهني البحري ببوجدور، ان  اللقاء التكويني والتحسيسي، شكل اضافة حقيقية  لتجار السمك المستفيدين،  وذلك  بحكم ارتباط هذه الفئة بالمجال التجاري والإقتصادي داخل مجال الصيد البحري . وهو الأمر الذي شكل تحفيزا للمتدربين في إتجاه الانفتاح على آفاق الخوض في مشاريع جديدة، التي ستواكب العمل البحري وتعمل مستقبلا على الرفع من مستوى التشغيل وادماج اليد العاملة البحرية بسوق الشغل والأعمال.

 

وساهمت أشغال الدورة التحسيسية حسب قذات المصادر، في فتح المجال أمام المتدربين، لمعرفة مجموعة من التفاصيل المرتبطة بتشكيل الهيئات المهنية ” التعاونية” ، أو إنشاء مقاولة ذاتية، ناهيك عن إنشاء الشركة التي من شأنها بلورة هذه المشاريع الاقتصادية بشكل قانوني  في جال تجارة الأسماك على أرض الواقع. حيث ساهم النقاش الجاد والمسؤول من طرف المستفيدين في بلورة مجموعة من الأراء والتصورات عبرت عن  شغف المستفيدين بإستطلاع ومعرفة كل كبيرة و صغيرة حول عالم الأعمال والمشاريع . 

يذكر أن المستفدين  هم من الفوج الخامس  لتجار السمك الذين يمتهنون تجارة الأسماك ببوجدور وقرى الصيد التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحري، والطامحين للحصول على بطاقة التاجر، حيث استقبل مركز التأهيل المهني البحري هذه الفئة لخوض مرحلة التدريب و التكوين التي بدأت منذ 6  مارس 2023 الى نهاية شهر يونيو 2023 .

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا