بوجدور .. رواج الأخطبوط ينعش قرية الصيد أفتيسات بعد أيام من العطالة الإضطرارية

0
Jorgesys Html test

أفرغت قوارب الصيد التقليدي على مستوى قرية الصيد افتيسات أمس الأربعاء  19 يوليوز 2023،  قرابة 36 طن  من الأخطبوط  بقيمة مالية تقدر بحوالي 3,73 مليون درهم  بمتوسط أثمنة بلغ في عمومه  104.60 درهم للكيلوغرام الواحد حسب ما أكده محمد حيماد رئيس جمعية إدماج للصيد التقليدي افتيسات. 

وأوضح رئيس الجمعية في تصريحه لجريدة البحرنيوز أن هذه الحركية قد أنعشت إقتصاد الصيد بالمنطقة بعد عطالة إقتربت من اسبوع بسبب التحديات الجوية المضطربة، حيث عاشت  الساحة البحرية بقرية الصيادين افتيسات على وقع رواج مهني و تجاري،  بفضل الكميات المفرغة من الأخطبوط،  التي قابلته قيمة مالية جيدة، ساهمت في خلق انتعاشة حقيقية في صفوف مهنيي الصيد التقليدي، الأمر الذي من شأنه الرفع من المردودية الاقتصادية والمالية لبحارة المنطقة.

وأضاف حيماد في ذات الصدد، ان الانطلاقة الفعلية لبداية موسم صيد الاخطبوط انطلقت بقرية الصيد افتيسات كانت أمس الأربعاء ، بعد أن افرغت قرابة 90 قاربا منتوجاتهم البحرية من صنف الاخطبوط بسوق السمك المحلي،  حيث اختلفت الكميات المستقطبة من الأخطبوط بين 400 و 700 كيلوغرام للقارب. وهي الكميات التي جعلت بعض القرارب على مرمى  من استنفاذ حصصهم الفردية بشكل  نهائي .

وأضاف الفاعل الجمعوي ان الكميات المحصلة هي نتاج للرحلات الطويلة المدى المعروفة ب “البياخي” التي تجاوزت مدتها ثلاث ايام بعرض السواحل البحرية، في ظل تحسن الاحوال الجوية بالمنطقة. و امتثال مهنيي الصيد للاعلانات الصادرة عن الجهات المسؤولة على الصيد البحري ببوجدور ، و هو معطى ساهم في تعطيل الرحلات البحرية بقرية الصيد بشكل مستمر لأزيد من أسبوع في انتظار تحسن الاحوال الجوية البحرية بالمنطقة.

 وتميزت الأحجام المحصلة من الاخطبوط بانتشار الأحجام الجيدة التي تراوحت بين كيلوغرام ونصف و 5 كيلوغرام بالحجم الواحد، وهي أحجام جيدة على العموم قابلتها أثمنة تراوحت بين 93 و 115 درهما للكيلوغرام.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا