بوجدور: لقاء تواصلي للرقي بالصيد التقليدي بالنقط التابعة للإقليم

0
Jorgesys Html test

إحتضن مقر عمالة إقليم بوجدور صباح أمس الجمعة 9 فبراير 2018 لقاء تواصليا و تشاوريا، جمع عامل إقليم بوجدور بالسلطات المحلية و المينائية، و مجموعة من المشاركين و الهيئات المهنية،  بغرض مواكبة المشاريع الكبرى للبنية التحتية و الخاصة بالإسكان بكل من قرى الصيد افتيسات ،اكطي الغازي و لكراع .

و حسب عزيز سكلي رئيس جمعية أمل افتيسات للصيد التقليدي، فإن اللقاء كان مناسبة لتشارك مجموعة من الاقتراحات و الأفكار المهنية، بحكم التجربة الميدانية اليومية للهيئات الجمعوية البحرية. وذلك بهدف الحد من الإكراهات والعوائق التي تعترض تنمية قطاع الصيد التقليدي بقرى الصيد. حيث الرهان هو تخصيص وحدات سكنية للبحارة، إذ سيتم تحديد عدد الوحدات السكنية من خلال رصد عدد القوارب المسجلة بقرى الصيد، والذي يبلغ بافتيسات حوالي 703 قارب.

من جانبه أكد الفاعل الجمعوي، أن عمالة الإقليم ستساهم ب 40 في المائة من المبلغ الإجمالي، الذي حدد في 60 ألف درهم ، سيسدد البحارة حصة 5 في المائة بشكل مباشر، في حين 55 في المائة المتبقية سيتم تسديدها على شكل دفعات، من خلال تمريرها على شاكلة معاملات بنكية حسب اختيار المستفيد يوضح سكلي. وسجل المصدر الجمعوي أن  قرية الصيد أفتيسات،  متعطشة لرصيف بحري أكثر من البنيات السكنية، التي تبقى  من أولويات قطاع الصيد التقليدي، يؤكد سكلي  في تصريحه .

   وأوضح ذات المتحدث، أن إشكالية السكن التي يتخبط فيها بحارة الصيد بافتيسات، تبقى أقل حدة من عدم تواجد الرصيف البحري، الذي سيساهم حسب الفاعل الحمعوي، في الرقي والتنمية الاقتصادية والإجتماعية لبحارة الصيد بأفتيسات، عبر تسهيل عملية خروج ودخول قوارب الصيد التقليدي بالمنطقة، وحماية قواربهم و معدات صيدهم. وهو الأمر الذي سيساهم في الرفع من المردودية الاقتصادية بقرية الصيد افتيسات، باعتبارها منبع لمختلف أصناف الأحياء البحريةن التي تجود بها المنطقة حسب تعبير سكلي .

والى ذلك أكد محمد حيماد رئيس جمعية إدماج  للصيد البحري في تصريحه الهاتفي بالبحرنيوز ،أن اللقاء عزز الثقة بين الإدارة و المهنيين، سيما إشراك الهيئات المهنية في خضم اللقاء التواصلي والتشاوري، بهدف الخروج بصيغة علمية مهنية ميدانية، للقضاء على إشكال السكن الذي أضحى يأرق بال المهنيين، من خلال تكاثر الأمراض و الأوبئة بدور الصفيح بقرى الصيد التقليدي، و توالي عدد الحوادث خصوصا منها الحرائق، و التي تبقى القرى مهددة بشكل يومي على وقعها. مشيرا في هذه البادرة، تعتبر مكسب حقيقي لبحارة المنطقة من خلال بروز حياة جديدة و كريمة حسب تعبير محمد حيماد.

وأشارت المصادر المهنية، أن الاجتماعات التواصلية ستستمر إلى حين الشروع في انجاز نواة سكنية بقرى الصيد التقليدي، التابعة لإقليم بوجدور، موضحة أن فتح الاظرفة سيتم يوم الأربعاء 28 فبراير 2018 .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا