تداعيات سلبية للصعوبات المناخية على مردودية الصيد التقليدي بسواحل بوجدور

0
Jorgesys Html test

تعرف السواحل البحرية لإقليم بوجدور، موجة من الاضطرابات الجوية، امتدت لقرابة الشهرين بشكل  شبه متواصل، ما أثر سلبا على الرحلات البحرية لأسطول الصيد التقليدي بالمنطقة، و معه الحركة التسويقية للمنتوجات السمكية، وفق تصريحات متطابقة لمهني الصيد  بالدئرة البحرية للإقليم.

وأكدت ذات التصريحات، أن التقهقر التجاري للمنتوجات البحرية الذي يشهده إقليم بوجدور، هو نتاج لمعدودية الرحلات البحرية، التي قام بها بحارة الصيد بالمنطقة، و التي لم تحمل معها الكميات والأصناف البحرية المعهود استقطابها سابقا ، من طرف قوارب الصيد.

وسجلت  مصادر محسوبة على تجار السمك بإقليم بوجدور، أن الأحوال الجوية التي تعرفها السواحل البحرية التابعة للإقليم، ساهمت بنسب عالية في نوع من الركود التجاري البحري، بسبب نذرة العرض، واختفاء مجموعة من الأصناف السمكية من الساحة البحرية، بالإضافة إلى قلة كمية المنتوجات المصطادة. وهو الأمر الذي أثر سلبا على الرواج التجاري البحري الذي يعول عليه إقتصاد المدينة.

و أشارت ذات المصادر، أن عدد الأصناف التي انتشرت خلال شهر فبراير و مارس لم تتعدى أنواعا محدودة ، من بينها الأخطبوط الذي تراوحت أثمنة الأحجام الجيدة منه، بين  90 و120 درهما ، و”الدوراد رويال” الذي وجه لسوق الجملة بسعر يتأرجح بين 140 و 130 درهما للكيلوغرام، في حین وصلت أسعار سمك ‘لبريكة” إلى حوالي 60 درھما للكیلوغرام.  إلى ذلك تضيف المصادر المحسوبة على تجار السمك بالجملة، أن  سعر سمك “سيبيا”  وسمك “الروكان“ تأرجح بین 30 و 35 درھما. و إستقر ثمن شامة  في 50 درھما للكیلوغرام الواحد. و لم يتعدى سمك ” مش البحر” وفق اللغة المحلية ،  17 درهما للكيلوغرام الواحد.

وفي موضوع متصل  أوضح عزيز سكلي رئيس جمعية أمل افتيسات ببوجدور ، أن قرابة 120 قارب صيد تقوم بمزاولة أنشطتها البحرية، بحثا عن استكمال حصتها من الأخطبوط، والتي عادة ما تتم عبر المكوث في السواحل البحرية لمدة ثلاث أيام متواصلة، على شاكلة “البياخي”، مبرزا في ذات الوقت أن قرية الصيد “الكاب 7″،  تحتاج لمزيد من المنشئات البحرية والبنيات التحتية، لتسهيل عملية الإبحار على مهني الصيد بالمنطقة.

و أضاف المصدر الجمعوي، أن عدد الرحلات البحرية التي يقوم بها مهنيو الصيد بنقطة التفريغ افتيسات، لا تتعدى رحلتين في الشهر، يستقطبون معها كميات محدودة لا تتجاوز 120 كيلوغرام من سمك الكلمار لكل قارب. مؤكدا على انه بالرغم من الاضطرابات الجوية،  إلا أن المنطقة تزخر بأحجام جيدة من الاخطبوط، تزن الحبة الواحد منها من  2 إلى 3 كيلوغرام،  بقيمة مالية تتأرجح بين 90 و 100 درهم للكيلوغرام.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا