تذكير .. إلغاء وظيفة الاستغاثة المرتبطة سابقا بنظام VMS

0
Jorgesys Html test

أفادت الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري انه تم التخلي عن وظيفة الاستغاثة المرتبطة سابقا بنظام مراقبة سفن الصيد VMS، وإستبدال هذه الوظيفة بأجهزة الإرسال لتحديد المواقع في حالات الحوادث EPIRB‏ و PLB التي تعتمد على نظام الساتل العالمي SARSAT و COSPAS. 

ودعت الكاتبة العامة للقطاعي في مراسلة موجهة لرئيس غرف الصيد البحري المتوسطية ، إلى إخطار مجهزي سفن الصيد البحري، عن طريق المندويات بإلغاء تبيت وإزالة وظيفة الاستغائة ‎INMARSAT، ‏ التي لا تزال موجودة على متن بعض السفن، والتي تستمر في إصدار تنبيهات كاذبة، تسبب تشويشا وتعطيلا لمنظومة الانقاذ على النطاق العالمي، وتسائل المغرب عن الاجراءات ‎المتخذة لتفاذيها .

وأكدت المسؤولة القطاعية أن هذه الخطوة تمت بطلب من المنظمة العالمية البحرية والمنظمة الدولية للأقمار الصناعية المتنقلة، وذلك نظرا للعدد الهاثل من الإنذارات الكاذبة الصادرة عن هذا الجهاز، والتي يتوصل بها العديد من مراكز الإنقاذ في العالم، مما ينتج عنه حالات تأهب وتعبئة يمكن تسخيرها في الحالات المؤكدة والحقيقية.

وأوضخت الوثيقة أنه وحرصا على الحفاظ على الأرواح البشرية وسلامة سفن الصيد البحري والملاحة فقد عملت الوزارة على استبدال هذه الوظيفة التي لا تدخل ضمن النظام العالمي للإغاثة والسلامة البحرية، بأجهزة الإرسال لتحديد المواقع في حالات الحوادثEPIRB‏ و PLB . إذ تعتمد هذه الأخيرة على نظام الساتل العالمي SARSAT و COSPAS المعترف بها على الصعيد الدولي.إذ يتميز هذا النظام تشير الوثيقة، بتوجيه إشارات الإغاثة مباشرة الى مركر تنسيق الانقاذ البحري وتقليص مدة الاتصال مما يسمح بتسريع وتنسيق عمليات الإنقاذ البحري بشكل فعال.

وتم التنصيص على ذلك في مقتضيات المادة الثالثة من المرسوم رقم 2.18.103. بتحديد القواعد اللازمة، التي يجب أن تستوفيما سفن الصيد البحري، فيما يتعق بالإنقاذ التي تنص على وجوب تجهيز سفن الصيد البحري بجهاز الإرسال لتحديد الموقع في حالات الحوادث، و/أو كل وسيلة أخرى من وسائل الاتصال اللاسلكي؛ من ضمن وسائل الإتقاذ ووسائل الاتصال اللاسلكي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا