تركيا .. إختراع مغربي للتنقيب البحري “SIProM” يحصد الجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي

0
Jorgesys Html test

توجت المدرسة المغربية لعلوم المهندس من خلال مختبرها سمارتي لاب، بالميدالية الذهبية كما حصلت على الجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي، ممنوحة من طرف الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ” (IFIA) عن إختراعها نظام SIProM الذكي للتنقيب البحري، في معرض اسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’22 الذي أقيم في الفترة من 30 غشت إلى 4 شتنبر 2022 في تركيا.

ويعد هذا الاختراع، عبارة عن شبكة مكونة من روبوتات ذكية لكل منها أجهزة استشعار أو عدة أجهزة استشعار بالترتيب لجمع المعلومات البيئية والجوية والعسكرية والبحرية … أحد تطبيقات هذا الحل هو مسح الأسطح البحرية الكبيرة، بهدف الكشف عن كثافة وحركة الأسماك في المنطقة المرغوبة، كما يمكن من استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد من أجل ضمان كفاءة الصيد في الوقت الحقيقي.  و يسهل أيضا عملية تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة، دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج.

وفي تصريح لمدير مختبر سمارتي لاب إبراهيم البحيري، أكد أن جناح الابتكارات المغربية بمعرض اسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’22، تمكن من استقطاب فضول عدد كبير جدا من الزوار الأتراك ومن باقي دول العالم، التي قدمنا لها توضيحات بشأن الاختراعات المغربية المعروضة، مبرزا أن الإختراع المذكور تم  تقييمه  من قبل ثلاثة أعضاء في لجنة التحكيم من ثلاث جنسيات مختلفة (كرواتية وتركية وأوكرانية). فيما اشار المصدر أن مشاركة المغرب شكلت فرصة سانحة تم خلالها فتح قنوات و سبل التعاون مع بعض المخترعين، على صعيد الدولة المستضيفة للمعرض أو باقي المخترعين عبر العالم.

ويعد معرض اسطنبول الدولي للاختراع (ISIF)  معرضا عالميا سنويا لتسويق براءات الاختراع والاختراعات والمنتجات الجديدة والأفكار التقنية. وينظم من طرف الحكومة التركية ورعاية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA). حيث يعتبر من أهم المعارض في العالم للمخترعين والمستثمرين، نظرا للأهمية الجغرافية لمكان الحدث تركيا،  والتي تربط أوروبا مع القارات الآسيوية وكذلك مركز التجارة العالمية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا