تفعيل “يومية الصيد” بالنسبة للصيد الساحلي بالمصيدة الجنوبية

0
Jorgesys Html test

بادرت مديرية الصيد إلى تنسيق مراقبة مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة في إطار إدماج عمليات التتبع و المراقبة بتدابير جديدة اعتمدتها مندوبية الصيد البحري بالداخلة في منطقة  المخزون ” س ”  مند انطلاق موسم الصيد بمصيدة الأسماك الأطلسية الجنوبية توخيا لمزيد من الحكامة في أنشطة الصيد البحري الساحلي ، بحيث تم دفع ربابنة مراكب الصيد الساحلي صنف السردين إلى إلزامية التقيد بيومية الصيد البحري في أجزائها الأربعة.

وتتضمن هذه الأجزاء  التعريف بالسفينة وتقديم مختلف  المعلومات الخاصة باسم المركب و رقم التسجيل الاستدلالي لميناء الانطلاقة ،و العلم ، و مرجع التتبع عبر جهاز الرصد و التتبع،  وكإجراء ثاني تقديم رقم  رخصة الصيد ، و تاريخ ومكان منحها  وكدا تاريخ نهاية مدة الصلاحية فيما يهم الإجراء الثالث مجهز السفينة ، بإفصاح الآخير عن  الاسم و رقم التقيد في السجل التجاري عند الاقتضاء . ويتعلق الإجراء الرابع  والآخير بربان السفينة من اسم و نسب و جنسية و رقم بطاقة التعريف الوطنية و رقم التسجيل البحري . كما تهم يومية الصيد جانب يخص عمليات الصيد ، من كميات الأصناف المصطادة والأصناف الإضافية   ، ومنطقة الصيد ، وتواريخ و مدة الصيد .

و ترمي العملية في بعدها المهني حسب ما ذكرته مصادر مطلعة، إلى  مراقبة جميع عمليات الصيد البحري ، في عرض البحر ، و الميناء ، بالإشارة إلى تواريخ تفريغ المصطادات السمكية ،و مكان التفريغ ، و تأشيرة القائد أو ربان المركب . كما تهدف هذه المقاربة إلى تحسين نظام التتبع و المراقبة الوطني.

 ومن المنتظر أن تعطي هذه الطريقة الفرصة للفاعل المهني من جهة والمراقب من جهة أخرى، للتأكد  بأن المصطادات لا تتأتى من صيد غير قانوني و غير مصرح به و غير منظم . كما ستمكن المقاربة الجديدة  إلى جانب أجهزة الرصد ومراقبة أنشطة الصيد ، بالإضافة إلى نظام تتبع  المسار،  وفق دات المصادر،  من تحديد مسالك المنتجات السمكية خلال جميع مراحل الصيد والتفريغ، والنقل، والتخزين، والاستيراد، والتصنيع والتوزيع والبيع إلى المستهلك النهائي.

يذكر أن الإدارة الوصية كانت قد كرست إخضاع مصيدة التناوب إلى تجربة الكوطا بالمصيدة المعنية للأسماك السطحية الصغيرة ، وللسنة الثانية على التوالي ، كإجراء يروم تحسين استغلال المصيدة وضمان المحافظة على الموارد السمكية بطريقة مستدامة ، عبر الحد من  الإنعكاسات السلبية التي ينتجها الصيد غير القانوني على استدامة الثروات السمكية ، وعلى النظم الإيكولوجية البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا