تقارير ترصد أثمنة الأسماك بأسواق التقسيط بجهة كلميم واد نون

0
Jorgesys Html test

إتسمت أثمنة الأسماك بالتقسيط على مستوى أسواق الإستهلاك بجهة كلميم واد نون،  اليوم الأربعاء 06 أبريل 2022 بعدم الإستقرار  والتفاوت حسب جودة المنتوج ومكان العرض .

وحسب تقارير محلية تهم تتبع أسعار بيع المواد الغذائية الأساسية بالتقسيط بأسواق الجهة ،  فقد تراوحت أثمنة السردين بالسوق المحلي بين 9 و10 درهما للكيلوغرام . وأفاد ذات المنشور أن ثمن سمك الغبار “ميرلان” تراوح بين 40 و60 درهما ، فيما بلغ ثمن سمك موسى أو الصول بين 50 و70 درهما للكيلوغرام.

  إلى ذلك جاء ثمن  الكيلوغرام الواحد من الجمبري أو الكروفيت  متأرجحا بين 80 و100 درهم، ولم يستقر  ثمن الباجو على حال بعد أن متذبذبا بين 25 و30 درهما للكيلوغرام. وبلغت اثمنة  سمك النازلي (Merlu)  بين 45 و 55 درهما/كلغ، وسمك الروجي بين 55 و 65 درهما/كلغ وسمك التيربو، تأرجح بين 90 و 160 درهما/كلغ. فيما تم بيع سمك سان بيير (خاتم سليمان) بين 120 و 165 درهما/ كلغ.

وتتوفر جهة كلميم واد نون على ميناءين، يحتلان مراتب متقدمة في تموين الأسواق الداخلية بالأسماك السطحية الصغيرة والأسماك البيضاء،  إذ يتعلق الأمر بميناء طانطان وميناء سيدي إفني . حيث يعد ميناء طانطان من بين أهم موانئ الصيد البحري بالمغرب، والثالث على صعيد الأقاليم الجنوبية للمملكة بعد الداخلة والعيون، ويساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة. فيما يساهم ميناء سيدي إفني وطنيا بنسبة 2.5 بالمائة في رقم معاملات نشاط الموانئ، و3.4 بالمائة من حيث حجم الكميات المفرغة من الأسماك. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا