تقديم المساعدة لمركب لصيد السردين بعد تعطل محركه بسواحل الصويرة

0
Jorgesys Html test

تعرض مركب لصيد السردين يحمل إسم  “ليكل” أمس الجمعة 19 أبريل 2019 ، لعطل بسواحل الصويرة، وعلى متنه عدد مهم من البحارة ، بعد تعرضه لعطب تقني على مستوى المحرك.

وتدخل أحد المراكب الذي كان في محيط الحادث، بعد أن أصدر المركب المعطل والمسجل بميناء آسفي،  تحت  رقم 7.750 نداء إستغاثة ، الأمر الذي خلق حالة إستنفار في أوساط السلطات المينائية بالصويرة،  من مسؤولي مندوبية الصيد البحري ، وكذلك الوكالة الوطنية للموانئ  و قبطانية الميناء ، إضافة للدرك الملكي البحري، .

و نجحت المجهودات المبدولة من طرف المتدخلين ، في وصول المركب صوب الحوض المينائي بسلام،  وذلك بعد زهاء 12 ساعة إستغرقتها عملية القطر نظرا للصعوبات المناخية التي تجتاج سواحل الإقليم . وهي العملية التي نفذها المركب ، الذي تعود ملكيته لنفس المجهز مالك المركب المنكوب.  حيث كان  مدعوما بخافرة إنقاذ  الأرواح البشرية و طرادة تابعة للدرك البحري، وذلك في غياب مركب القطر بميناء الصويرة.  ليتمكن بذلك  مركب “ليكيل ” من إفراغ  حمولته  من سمك السردين.

وكانت إدارة الصيد قد دعت في وقت سابق المهنين  وعموم البحارة، إلى إتخاذ الحيطة والحذر في عمليات الإبحار،   في الفترة الممتدة من أول الخميس وإلى يوم غد الأحد، نظير الصعوبات المناخية التي تعرفها هذه السواحل، والمتمثلة  في رياح شمالية  قوية، تتراوح بين الدرجتين5 و6، وبحر هائج بأمواج شمالية غربية يتراوح علوها بين 2,5 و3,5 أمتار.

وعلق نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي في تفاعلهم مع الحادث، عن الجدوى من إصدار نشرات إنذارية، إن لم يتم التعاطي معها بالجدية الكاملة، خصوصا وأن مثل هذه الحوادث عادة ما يكون سببها سوء الأحوال الجوية ، من قوة الموج والرياح. كما ان وضعية عدد كبير من القطع البحرية خصوصا في قطاع الصيد الساحلي ، أصبحت متقادمة وتحتاج من مجهزيها إعادة الترميم والتأهيل .

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا