تنامي الصيد الشبحي يقود الوزير صديقي للمساءلة البرلمانية من طرف المعارضة

0
Jorgesys Html test

تساءلت نائبة برلمانية عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، في ظل تنامي مخاطر الصيد الشبحي ، خصوصا بعد إرتفاع حجم التحديات التي تواجه الكثير من المصايد والأنواع البحرية.

وتوجهت نعيمة الفتحاوي النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، بسؤال كتاب إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، تساءلت من خلاله النائبة البرلمانية، عن التدابير والإجراءات التي ستعتمدها الوزارة الوصية لتوعية الصيادين بمخاطر تلويث البحر بخيوط شباك الصيد ، التي يتم التخلص منها، ومعدات الصيد المفقودة والنفايات البلاستيكية. والتي تشكل تهديدا حقيقيا للمصايد البحرية. 

وإعتمدت البرلمانية في بناء نص سؤالها، على  دراسة حديثة لمؤسسة “بيغ ثينك” للاستطلاعات، التي  أظهرت أن 2 في المائة من جميع معدات الصيد المستخدمة في جميع أنحاء العالم، تؤدي إلى تلويث المحيطات والبحار، حيث إن حجم خيوط شباك الصيد التي يتم التخلص منها في المياه المالحة، يمكن أن تدور حول الأرض أكثر من 18 مرة.

وخلصت الدراسة التي أجرتها مؤسسة “بيغ ثينك” بسبعة من أكبر دول العالم في الصيد البحري، ضمنها المغرب، خلصت إلى أن كمية الشباك التي تتناثر في المحيط كل عام،  تشمل 740000 كيلومتر من الخيوط الطويلة، وما يقرب 3000 كيلومتر مربع من الشباك الخيشومية ، و218 كيلومترا مربعا من شباك الجر و75000 من الشباك السينية.

كما يفقد الصيادون وفق ذات الدراسة،  أكثر من 25 مليون وعاء ومصيدة، وحوالي 14 مليار خطاف طويل كل عام. حيث تغطي هذه التقديرات مصايد الأسماك التجارية فقط، ولا تشمل كمية خيوط الصيد وغيرها من المعدات التي فقدها الصيادون الترفيهيون. فيما قدرت الدراسة أن ما بين 1.7 في المائة و 4.6 في المائة من جميع النفايات البلاستيكية البرية تنتقل إلى البحر. ما يجعل من المحتمل أن تتجاوز هذه الكمية معدات الصيد المفقودة.

ويمكن أن تتسبب معدات الصيد المفقودة، والمعروفة بإسم معدات الصيد الشبحية، في أضرار اجتماعية واقتصادية وبيئية جسيمة. حيث تشير التقديرات إلى أن مئات الآلاف من الحيوانات تموت كل عام من الصيد غير المتعمد في شباك الصيد. ويمكن أن تستمر الشباك المهجورة في الصيد العشوائي لعقود،  خصوصا وأن معدات الصيد هي مصممة اساسا  لصيد الحيوانات ، ما يؤكد أنها أكثر أنواع التلوث البلاستيكي إضرارًا بالبيئة. إذ تشير الدراسة أن 2 في المائة من من جميع معدات الصيد المستخدمة في جميع أنحاء العالم، تؤدي إلى تلويث المحيطات والبحار. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا