تيزنيت .. تعاونية تيكري فام للمنتوجات البحرية تشارك في تظاهرة تفلوين فود

1
Jorgesys Html test

شاركت تعاونية تيكري فام للمنتوجات البحرية يوم  الخميس 11 يناير 2024،  في تظاهرة تفلوين فود … احتفالية الارض والهوية تحت شعار ” تغذية ، صحة ، ثقافة ” ، التي إحتضنها فضاء أسرير بالمدينة العتيقة لتزنيت، وذلك بتنظيم مشترك بين جمعية امودو تيزنيت وجمعية أمود للنماء، بتعاون مع جماعة تزنيت والمجلس الاقليمي للتنمية السياحية بتزنيت .

وقالت يامنة اكليو رئيسة تعاونية تكري فام في تصريح لجريدة البحرنيوز، ان رأس السنة الأمازيغية كان مناسبة للتعريف بالثقافة الغذائية البحرية، التي تضم  اطباق متنوعة و مختلفة التلاوين، معدة من بلح البحر المدخن و علاقته بالهوية الأمازيغية المتجدرة، في عمق الثقافة الغذائية المغربية على مر العصور.

وتم الإعتماد في طريقة إعداد الأطباق المحضرة من بلح البحر، عن كل ماهو تقليدي محض، بداية من استقطاب البلح وتطهيره  الى تخزينه،  اعتمادا على أليات وتقنيات تقليدية، التي استخدمتها الصيادات بالأرجل المنتسبات لتعاونية تكري بنقطة التفريغ تيكرت، و حصلن بفضلها على العلامة العالمية “سلو فود” التي تمنح  للمجتمعات التي تملك موروثا قابل للاندثار.

وأكدت رئيسة تعاونية تكري فام، أن الاحتفال كان مناسبة مهمة لإبراز دور الصيادات بالأرجل في مجال جني الصدفيات والمحافظة على الموروث الثقافي الأمازيغي، عن طريق فقرة التذوّق الجماعي للاطباق المحلية باقليم تزنيت. و اهي الفقرة التي فتحت شهية الزوار، هؤلاء الدين استذكروا الذاكرة الغذائية لبعض الأطباق التي تضم  وصفات من بلح البحر .

يذكر أن برنامج الإحتفال تخللتها ندوات علمية تحت عناوين و مواضيع مختلفة من بينها ، منظمة سلو فود و اهدافها، وكذا تقديم عرض حول الصحة الغذائية، و عرض حول السانتينيل تيكري ، و تجربة منظمة الهجرة و التنمية في مجال السياحية و سلسلة الزعفران ، والبعد السياحي في الاطباق المحلية… .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا