تيزنيت .. معهد INRH يسلّم هواتف ذكية لبحارة سيدي بوالفضايل في سياق مشروع علمي

0
Jorgesys Html test

تم اليوم الجمعة بنقطة التفريغ المجهزة جلب سيدي بوالفضايل، تسليم هواتف ذكية لبحارة المنطقة، وذلك في سياق التنزيل الفعلي لمشروع المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، الرامي إلى إشراك بحارة المنطقة في عملية الرصد العلمي للموارد البحرية والظواهر البيئية.

وإحتض مقر المندوبية الفرعية مؤخرا لقاء حضره على الخصوص صلاح الدين الأيوبي المدير الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري غلى جانب مجموعة من المتدخلين وبحارة المنطقة تتقدمهم التعاونية المحلية، تم خلاله تقديم الخطوط العريضة لهذا المشروع النوعي، الرامي لتشكيل قاعدة بيانات من المعلومات البيولوجية والبيئة، التي تهم مواقع الصيد التقليدي. وذلك من خلال إذماج الصيادين في منظومة البحث العلمي، وتدبير البيئة البحرية والمصايد. حيث تم الرمي بالكرة في ملعب تعاونية جلب بوالفضايل، لإختيار بعض البحارة في المرحلة الأولى، قبل أن يتم توسيع دائرة المتعاونين ، إذ سيتم تسليم البحارة هواتف ذكية بشريحيتن، تتوفر على برنامج  يساعد على تخزين مجموعة من المعطيات التقنية، المرتبطة بعملية الصيد.

ورحبت تعاونية البحارة بهذا المشروع الذي وصفته بالواعد ، لاسيما وانه ينسجم إلى حد بعيد مع خصوصية المنطقة ، التي قطعت اشواطا كبيرة على مستوى سن أحكام تتعلق بالمصيدة، في سياق الإستدامة وحماية الأصناف، وكذا التسويق ، حتى أن نقطة التفريغ سيدي بوالفضايل، تقدم نفسها اليوم كنوذج حي للتدبير المستدام للمصيدة المحلية.  وهو تدبير توارته البحارة منذ أزيد من أربعة عقود. غير أن المنطقة عانت من البعد الإشعاعي، الذي من شأنه تقديم مجموعة من الإشارات بخصوص التضحيات الكبيرة التي قدمها ويواصلها البحارة ، يقناعة قوية، تتبنى الحفاظ على الأنواع البحرية وصيانتها للإجيال القادمة .

وكان صلاح الدين الأيوبي المدير الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري قد أكد للبحرنيوز، أن هذا المشروع الواعد  الذي يندرج في مبادرة الحزام الأزرق ، يهدف إلى الحصول على معلومات ترتبط بمناطق الصيد لدراسة التطور البيولوجي وكذا وضعية المصايد، من خلال نشاط مهنيي الصيد التقليدي، بإعتبار أن البحارة هم دائموا الحضور على مستوى البحر، ويتتبعون بإستمرار التغيرات التي تطال السواحل المحلية بما تعرفه من تطورات ، وهي كلها معطيات ستساهم في تدفق المعلومات بشكل مسترسل وسلس، ما سيمكن من إنضاج البحث العلمي على المستوى المحلي، من خلال الرصد المتواصل للسواحل والمصايد المحلية .

وسيضمن هذا التعاون الذي سبقته تجارب مماثلة بسيدي إفني وبوجدور .. مواجهة مختلف التحديات التي من شأنها ان تواجه المصايد المحلية ، بشكل إستباقي. كما ستتيح للمعهد كم كبير من البيانات اللازمة لدراسة الظواهر،  فيما ستمكن المنهنين من تخزين سوابقهم المهنية على مستوى المصايد، لاسيما وان البحار سيكون مطالبا بإدخال المعطيات المرتبطة بإحداثيات المصيد، وكذا نوعية الصيد، مع آخذ صورة للمصطادات ، وهي معطيات ستتراكم مع الوقت ، وستصبح بمثابة ذاكرة يعود إليها البحار من خلال حساب شخصي خاص به، في تعاطيه مع المصيدة .

يذكر أن مشروع آخر هو اليوم قيد الدراسة والتفعيل، سيعزز من دينامية المصايد الرخوية بإقليم تيزنيت ،  يتعلق الأمر بإستبدال الغراف البلاستيكي بالغراف الطيني، حيث سيتم تسليم قوارب الصيد التقليدي 300 غراف طيني  ، فيما سيتم غرس الألاف من الغرايف بأحجام مختلفة، على مستوى السواحل المحلية، بما يعد بثورة على مستوى الكتلة الحية المستدامة من الأخطبوط، وباقي الأصناف السمكية، التي تتعايش مع هذا النوع الرخوي ، فيما ستقضي المبادرة على تهديدات البلاستيك، التي تعد اليوم خطرا دوليا تجندت له الكثير من المنظمات، لتخفيف أضراره على السواحل والبحار.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا