جمعيات مهنية تطعن في جمع كنفدرالية بليهي والرئيس يؤكد مشروعية مخرجات اللقاء

0
Jorgesys Html test

نددت فعاليات جمعوية تنشط في قطاع الصيد التقليدي ، بما وصفته بالإقصاء الذي طالها ضمن أشغال الجمع العام للكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي، وعدم إشراكها في عملية إنتخاب المجلس الإداري للكنفدرالية.

واعتبر 21 إطارا يمثلون جمعيات وتعاونيات مختلفة تنشط في قطاع الصيد التقليدي بالمغرب،  الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي هيئة “فاقدة للمصداقية ولا تمثل مهنيي قطاع الصيد التقليدي بالمغرب” ، مبرزين ضعف التواصل داخل الكنفدرالية، وغياب إسترتيجية عمل لتحقيق الأهداف المنشودة من الإطار المذكور. وذلك قبل أن يخلص البيان إلى ما نعته بفشل وعشوائية تدبير الكنفدرالية  للقطاع الحيوي.

وفي موضوع متصل تبرأت سبعة هيئات جمعوية للصيد التقليدي بنفوذ الغرفة المتوسطية في رسالة تم رفعها لرئاسة هذه الآخيرة،  من تمثيلية الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي، مؤكدين أن القرارات التي تتخدها الوزارة الوصية بناء على مشاوراتها مع الكنفدرالية لا تعنيهم. كما سجلوا  أن أي قرار أتخد بناء على ذلك ، هو غير ساري المفعول عليها . إذ يأتي هذا القرار وفق ما سجلته وثيقة الجمعيات، كرد فعل على الخروقات القانونية التي قام بها المكتب المسير للكنفدرالية، فيما يخص الجمع العام المنعقد بأكادير.

من جانبه  نفى عبد الله بليهي رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب في تصريح هاتفي للبحرنيوز، ما يروج له البعض بخصوص إرتكاب خروقات ضمن أشغال الجمع العام الذي إحتضنته مدينة الإنبعاث أول أمس  الإثنين ، مؤكدا أن الجمع مر في جو مسؤول وشفاف، حيث تم تقسيم اللقاء إلى جلستين، الأولى إفتتاحية فسح فيها المجال للعموم الذي شارك بتدخلاته وعبر عن إنشغالاته بخصوص تحديات القطاع وبكل أريحية وحرية، كما شهدت عرض ومناقشة التقريرين المالي والأدبي والتصويت عليهما، والذي تم حسب بليهي بإجماع الحاضرين، في حين تم تخصيص الجلسة الثانية يقول رئيس الكنفدرالية، لتجديد هياكل هذه الآخيرة وفق مقتضيات القانون الأساسي المنظم للهيئة.

وأوضح بليهي أن الجمعية لا تمثل جميع مهنيي الصيد التقليدي بالمغرب، وإنما تمثيليتها مقتصرة عن المنخرطين مبرزا في ذات السياق،  أن الترشح والتصويت بالنسبة لعضوية المجلس الإداري، تقتضي أن يكون المرشح أو المصوت منخرطا في الكنفدرالية ، في حين أن الحضور الذي لا ينتمي إلى الكنفدرالية فهو يحضر بصفته ملاحظا لا غير . وهو  الأمر يقول بليهي، الذي تم إحترامه داخل أشغال الجمع العام الذي تميز بحضور ثلثي المنخرطين يضيف المصدر،  بالإضافة إلى 38 جمعية مهنية غير منخرطة في الإطار، 22 منها تقدمت لأول مرة يشير رئيس الهيئة، بطلبها للإنخراط في الكنفدرالية ضمن أشغال اللقاء.

وعبر بليهي الذي جدد الجمع العام الثقة في شخصة لولاية جديدة على رأس الكنفدرالية عن آسفه، لما وصفه بالتناقض الحاصل في توجه بعض الجمعيات التي تقدمت بطلبها للإنخراط ضمن أشغال الجمع العام، قبل أن تعود وتوقع على بيان يطعن في أشغال اللقاء، مشيرا في ختام تصريحه  إلى كون الجمع مر في مناخ لا يتحمل مختلف الإدعاءات التي حملتها وثيقة الجمعيات الغاضبة، والتي تبقى كإطارات حسب تعبيره، مرحبا بها داخل الكنفدرالية، هذه الاخيرة التي تبقى أبوابها مشرعة في وجه التمثيليات المهنية على الصعيد الوطني.

وكانت أكادير قد إحتضنت أول أمس الإثنين  13 نونبر 2017 أشغال الجمع العام للكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب تحت شعار”عصرنة القوارب والصيد المستدام”، بحضور ممثلي عدد من جمعيات وتعاونيات قطاع الصيد التقليدي بالمغرب،  وممثل السلطة المحلية وممثلي كل من وزارة الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد يشير البلاغ.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا