جنوب بوجدور .. مصيدة جراد البحر تواصل الإغلاق طيلة فبراير

0
Jorgesys Html test

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قطاع الصيد تمديد فترة توقف نشاط صيد جراد البحر الوردي في جنوب بوجدور، إلى غاية 29 فبراير2024.

وأوضحت الوزارة في نص المراسلة المرفقة للقرار المرقم ب 24/01 ، والتي تم تعميمها على التمثيليات المهنية والإدارية المعنية ، أن قرار التمديد، يأتي من اجل حماية هذا الصنف من القشريات، وكذا في إنتظار مراجعة القرار رقم 14-4201 المتعلق بتنظيم القشريات الكبيرة كما تم تتميمه وتغييره .

‏ودعا القرار في مادته الثانية إلى تعزيز آليات المراقبة خلال فترة منع صيد جراد البحر الوردي في جنوب بوجدور. مبرزا أن كل مخالفة لمقتضيات هذا القرار خلال هده الفترة، سوف يتم زجرها طبقا للقوانين الجاري بها العمل. وقد تلجأ معها إدارة الصيد البحري، إذا ارتأت ذلك، إلى العقوبات الإدارية، خاصة منها تجميد أو سحب رخصة الصيد.

وأضاف القرار أن مديرية الصيد البحري ومديرية مراقبة أنشطة الصيد البحري ومديرية الاستراتيجية والتعاون ومناديب الصيد البحري مكلفون،  كل حسب اختصاصاته، بالتطبيق الصارم لمقتضيات هذا المقرر الذي يمديد فترة توقف نشاط صيد جراد البحر الوردي في جنوب بوجدور، بعد أن كان من  المقرر أن تنتهي الراحة التي إنطلقت منذ فاتح أكتوبر من 2023 مع نهاية يناير المنصرم.

ويأتي القرار الجديد في سياق يتسم بدراسة مشروع قرار جديد لوزير الفلاحة والصيد البحري والتمية القروية والمياه والغابات، يتعلق بمخطط تهيئة وتدبير مصيدة كبار القشريات في المياه البحرية المغريية والذي توصلت به الغرف في وقت سابق ، إذ يهدف المشروع إلى وضع مخطط تهيئة وتدبير مصيدة كبار القشريات في المياه البحرية المغربية، وذلك أخذا بعين الاعتبار توصيات المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

ويحدد مشروع  القرار وفق مذكرته التقديمية ، وحدات تهيئة وتدبير مصيدة كبار القشريات في المياه البحرية المغربية؛ والحاصل الإجمالي المسموح به من المصطادات المعنية، وأنواع سفن الصيد المرخص لها بصيد كبار القشريات، إلى جانب الفترات التي يمنع فيها صيد هذه القشريات في المياه البحرية المغربية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا