جهود حثيثة لرفع مركب الصيد الساحلي بالجر “أبو فراس” الغارق بميناء الوطية (صور+ فيديو)

1
Jorgesys Html test

تواصل إحدى الشركات المتخصصة التي تولت مهمة رفع مركب الصيد بالجر “أبو فراس” الغارق بحوض ميناء الوطية مند يوم االسبت 29 دجنبر الماضي ، جهودها الحثيثة الرامية لرفع المركب المنكوب. وذلك بتكليف من مجهز المركب الذي يراهن على صيانة وإستصلاح مركبه، لإستئناف رحلاته البحرية من جديد.

وعابنت البحرنيوز مجموعة من المعدات التابعة للشركة بموقع الحادث ، بما فيها رافعة وكذا اليات الغطس إلى جانب بعض الغطاسين ، حيث أفادت مصادر محلية أن الشركة حلت بالميناء مند يوم السبت 31 دجنبر 2022 لمباشرة مهامها . والتي تمر عبر مجموعة من المراحل الدقيقة، إنطلقت  بدراسة وضعية المركب ومكان غرقه، حيث شرع أطر الشركة في تقييم الوضعية،  تلاها بعد ذلك الشروع في إخلاء المركب من مختلف المعدات الثقيلة خصوصا الشباك وغيرها من الأليات القابلة للرفع، وكذا تفريغ خزانات المحروقات والزيوت، وتعبئتها في صهاريج خاصة، إتقاء لأي تسرب عند الشروع في تحريك المركب.

وأفادت المصادر، أن غطاسي الشركة النائلة للصفقة، قد حددوا  في سياق الفحص الداخلي للمركب أحد الشقوق الناجمة عن تأثر أحد  الخشاب ، على مستوى “البوبة” أو الواجهة الخلفية للمركب. وهو الشق الذي كان سببا مباشرا في الحادث   بإعتباره شكل ممرا لتسرب كميات كبيرة من المياه إلى داخل المركب وإغراقه، حيث تركز العملية على إغلاق كل الثقوب والشقوق لمنع تسرب المزيد من المياه، لإتاحة الفرصة لشفط المياه المتواجدة بداخل المركب، بما يخفف وزن القطعة البحرية إستعدادا لتسوية وضعية المركب الغارق،  إعتمادا على رافعات متخصصة، وكذا الحقائب الهوائية التي يتم وضعها تحت أجزاء السفينة، خصوصا وأن المركب المنكوب هو غير بعيد من أحد الأرصفة المينائية، وهو إمتياز يتيح التحكم في عملية الجر والرفع.

وتعول الشركة نائلة الصفقة على إستقرار الأحوال الجوية ، بما ييسر مهمتها في تسريع عملية الإنتشال، فيما تراقب السلطات المينائية تطورات الوضع عن كثب، وعينها على الإنتهاء من هذه المهمة في أقرب الأجال، لرفع المركب الغارق. وذلك بما يتيح إستغلال الرصيف المينائي، وتلافي أي تطورات من شأنها الإخلال بالنشاط الملاحي للميناء، وكذا إستغلال أرصفته من طرف المراكب المختلفة. فيما كانت مصالح القبطانية قد سارعت إلى عزل مسرح الحادث، بوضع سدود عائمة، للحيلولة دون تسرب للمحروقات أو الزيوت، وكذا لتنبيه مستعملي الميناء من المراكب، لخطر الإقتراب من المكان.

وتعرض مركب الصيد الساحلي صنف الجر “أبو فراس” المسجل تحت رقم 73-6 للغرق بحوض ميناء الوطية، بعد ان كان المركب قد إصطدام بإحدى جنبات الرصيف المينائي -6 عند مناورة نحو الخلف، وهو المعطى الذي نجم عنه تشقق تسبب في تسرب المياه بكميات وفيرة إلى داخل المركب ، ليغرق بعد إقترابة من بعض المراكب الراسية بالميناء، حيث أفلح طاقم المركب في مغادرة القطعة البحرية المنكوبة بإستثناء ربان المراكب الذي واجه صعوبات كبيرة إستدعت تدخل بعض البحارة لرفعه من المياه ، وإستعجال نقله للمستشفى حيث فارق الحياة متأثرا بتداعيات الحادث الأليم . 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. رحم الله الربان مولاي احمد و اسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء.
    كان ذو أخلاق عالية.
    كل التوفيق لهذه العملية لأن بيوتا في أمس الحاجة لها.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا