حصيلة جيدة في أول أيام الموسم الخريفي لصيد الأخطبوط ببوجدور

0
Jorgesys Html test

 أبان مهنيوا  الصيد التقليدي ببوجدور امس الثلاثاء 05 دجنبر 2017 عن بهجتهم، حيال الانتعاش الذي عرفه ميناء  المدينة، من خلال وفرة الاخطبوط ، تزامنا مع أول أيام  انطلاق الموسم الخريفي الشتوي لصيد هذا الصنف من الرخويات.  

 وأكد عثمان المواث رئيس جمعية الوفاق للصيد التقليدي  بميناء بوجدور، أنه رغم سوء الأحوال الجوية التي تشهدها سواحل المنطقة مؤخرا، قام ما يقارب 25 قاربا بتحدي قسوة المناخ والخروج في رحلة صيد بسواحل المنطقة. وهي الرحلة التي نتج عنها حسب الفاعل الجمعوي،  انتعاش  مهم في حجم مصطادات الاخطبوط، ذات الحجم الجيد بأسوق السمك التابعة للإقليم.

و اضافة الفاعل الجمعوي الذي كان يتحدث في تصريح هاتفي مع البحرنيوز، أن ميناء بوجدور استبشر خيرا بعد انتعاش سوق السمك ، جراء الوفرة التي طبعت مصايد الأخطبوط بسواحل الإقليم، في أولى أيام الصيد ضمن الموسم الجديد ، مبرزا في ذات السياق، ان ميناء بوجدور  شهد طيلة أمس ، إفراغ  كميات وفيرة فوق الرصيف ، و التي  قدرها الفاعل الجمعوي في حوالي 60 إلى 110 كيلوغرام، حسب ما جادت به الرحلة على كل قارب صيد .

   و أوضح المصدر المهني أن القيمة المالية للمنتوج، ارتبطت بشكل مباشر  بالحجم الجيد للاخطبوط ، والتي اتسمت حسب المواث  بالوفرة و الحجم الممتاز، إذ تراوح وزن الحبة الواحدة من الاخطبوط بين 2 إلى 3 كيلوغرام، فيما تأرجحت  الأثمنة  بين 100 و 120 درهما  للكيلوغرام الواحد. هذا في حين وصل ثمن صغار الاخطبوط ذات وزن كيلوغرام ونصف الى 70 درهم للكيلوغرام الواحد.  وهو الحجم الذي  يبقى حسب الفاعل الجمعوي محدود الانتشار، بسواحل الإقليم مقارنة مع الموسم السابق لصيد الاخطبوط  .

يشار ان وزارة الصيد البحري قامت بزيادة في كمية الحصة الممنوحة لاقليم بوجدور من 2000 طن الموسم الشتوي الفارط إلى 2200 طن هذا الموسم ، موزعة على 2000 قارب للصيد التقليدي تنشط بسواحل الاقليم بمعدل 1113 كلغ لكل قارب .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا