رياح قوية وأمواج عالية تستنفر السلطات المينائية بالوسط والجنوب

0
Jorgesys Html test

قررت كل من قبطانية ميناء طرفاية وميناء طانطان، إغلاق ميناءي المدينتين في وجه الحركة الملاحية، على جميع وحدات الصيد، ابتداء من اليوم الجمعة 23 فبراير 2024 بسبب رداءة أحوال الطقس، وذلك كإجراء احترازي لضمان سلامة البحارة.

وأوضحت قبطانيتا طرفاية – طانطان، في إعلانين منفصلين موجهين لمستعملي الميناءين، إطلعت على تفاصيلهما جريدة البحرنيوز، أن سواحلها المحلية تعرف هروب رياح قويه و أمواج خطيرة، وهو ما يحمل تهديدات لسلامة الملاحة والمناورة، ومعه الأطقم البحرية، الأمر الذي إستوجب إغلاق ذات الموانيء ء في وجه الملاحة، كقرار سيبقى ساريا إلى حين صدور قرار جديد.

وأكدت قبطانية ميناء طرفاية  في إشعارها الموجه لمختلف السلطات المتدخلة والهيئات المهنية، إغلاق الميناء في وجه ملاحة مختلف القطع البحرية، سواء تعلق الأمر بالخروج أو الدخول من وإلى الميناء إلى حين صدور إعلان أخر يلغي القرار، كإجراء احترازي لضمان سلامة البحارة، مبرزة في ذات السياق ان السواحل المحلية لطرفاية ستعرف رياح قوية من الشمال الشرقي بقوة 8 بوفور مع تسجيل أمواج خطيرية بعلو قد يتجاوز 5,5 متر.

إلى ذلك أفادت  قبطانية ميناء طانطان أن علو الأمواج سيتجاوز 5 أمتار و رياح قوية بسرعة 7/6 بوفور،  وهو ما سيشكل خطرا على المناورة البحرية، مبرزة أن هذه الخطوة تأتي كإجراء احترازي لضمان سلامة البحارة، حيث دعت القبطانية جميع المراكب بالإلتزام بمقتضيات القرار بما يضمن سلامة السفن والمنشآت المينائية.

وكانت  قبطانية ميناء أكادير قد حذرت بدورها كافة مهنيي الصيد ببالميناء من رياح قوية وأمواج عالية ، داعية جميع الأطقم إلى إتخاذ جميع التدابير والإحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم وسلامة منشآت الميناء. مشيرة في إعلان لها، أن رياحا شمالية إلى شمالية غربية تصل قوتها إلى 9 بوفور، وأمواجا شمالية غربية يصل علوها إلى 5 أمتار ، ستعرفها المنطقة إبتداء من الساعة 11 من صباح اليوم الجمعة إلى غاية الساعة السابعة من صباح يوم غد السبت 24 فبراير 2024.

وأفادت  المديرية العامة للأرصاد الجوية في وقت سابق  بأن هبات رياح قوية (70- 90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار، وتساقطات ثلجية (15 – 30 سم)، مرتقبة يومي الجمعة و السبت بعدد من مناطق المملكة. حيث أوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المتوقع هبوب رياح قوية (70 – 90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار، ابتداء من اليوم الجمعة 23 فبراير 2024 على الساعة العاشرة صباحا، إلى غاية يوم غد السبت 24 فبراير 2024 على الساعة السادسة مساء، بكل من فكيك، جرادة، الرشيدية، الناظور، دريوش، كرسيف، تاوريرت، تازة، بولمان، ميدلت وكلميم.

وأضاف المصدر ذاته، أن هبات رياح قوية مع تطاير محلي للغبار (مستوى اليقظة: برتقالي)، تتراوح سرعتها ما بين 70 و 85 كلم في الساعة، مرتقبة أيضا بكل أسا – الزاك، سيدي إفني والسواحل التابعة لأقاليم شتوكة أيت بها، أكادير إداوتنان، تزنيت وإنزكان أيت ملول، وذلك اليوم الجمعة 23 فبراير 2024 من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا