سوق السمك بالجملة بالدار البيضاء.. وفرة في العرض وأثمنة تحكمها الجودة

5
Jorgesys Html test

يعرف سوق السمك بالجملة بالدار البيضاء حركة تجارية و تسويقية مهمة طيلة أيام الاسبوع ، في ظل  استقباله لجل المنتوجات السمكية القادمة من المدن الساحلية المغربية، أطلسية كانت أو متوسطية، لتتم عملية توزيعها بشكل منتظم بالأسواق الداخلية أو تصديرها صوب الأسواق الخارجية.

وقال حميد الشرقاوي تاجر سمك وواحد من بين منخرطي الجمعية البيضاوية لتجار السمك بالدار البيضاء، أن سوق السمك بالميناء يشهد طيلة السنة رواج تجاريا و إقتصاديا، مما يرخي بظلاله على واقع المعاملات التجارية، متسببا في ظاهرة الاكتظاظ التي يعرفها السوق، خصوصا يومي الثلاثاء و السبت من كل أسبوع، الذين يعتبران حسب الشرقاوي، موعدا لتفريغ شحنة المنتوجات السمكية التي تزخر بها المناطق الساحلية من كل فج ساحلي.

و صرح الفاعل الجمعوي الذي كان يتحدث في اتصال هاتفي أجراه معه البحرنيوز، أن جل الأصناف البحرية التي تزخر بها سواحل المملكة، هي متوفرة في سوق السمك بميناء الدار البيضاء، التي تختلف في الأسعار باختلاف جودتها و قيمتها المالية، المرتبطة بعاملي الأحوال الجوية و عدد رحلات الصيد.

وفي تعليق له على أثمنة الأسماك داخل السوق أوضح المصدر، أن سعر سمك ” الميرنا” يتأرجح بين 1600 و 1200 درهم للصندوق الواحد ، الذي يضم في جعبته 26 كيلوغراما من السمك. أما سمك الصول فقد تأرجح سعره  صباح اليوم الثلاثاء يقول التاجر، بين 600 و 1200 درهما للصندوق المرتبط بشكل أساسي بعامل الجودة .

وإختلف سعر القيمرون يضيف المصدر المهني، باختلاف أصنافه الثلاث، حيث وصل سعر الصندوق الواحد من القيمرون الكبير الحجم و الجيد، إلى 1700 درهم للصندوق، فيما استقر سعر القيمرون المتوسط في 1200 درهم للصندوق الواحد، في حين تأرجح ثمن القيمرون الصغير الحجم  بين 800 و 1000 درهما للصندوق الواحد. اما بالنسبة لسمك الكوربين فقد بيع بأثمنة تتراوح بين 50 و 60 درهما للكيلوغرام الواحد، دون إغفال تذبذب أثمنة أسماك القرش بين 40 و 50 درهما للكيلوغرام.

وأبرز الشرقاوي في ذات السياق، أن بعضا من الأصناف البحرية، تعرف تقاربا في الثمن كما هو الشأن لسمك ” الروبيو”، الذي تأرجح ثمنه بين 200و 220 درهما للصندوق الواحد ،  فيما لم يستقر ثمن الصندوق الواحد من سمك سانديا على حال، بعد أن تراوح بين 600 و 500 درهم.  كما أكد المصدر ان أسعار سمك ” بريا” هي  من 280 إلى 300 درهما للصندوق الواحد ، فيما إختلف  سعر سمك الراية حسب الجودة  بين 300  إلى 320 درهما للصندوق الواحد.

وأشار حميد الشرقاوي إلى أن ميناء الدار البيضاء يعد بورصة حقيقية لجل أنواع المصطادت السمكية، التي تجود بها سواحل المملكة ، الأمر الذي يسهل حسب التاجر، على تجار السمك الوافدين من مدن مختلفة ” فاس ، مكناس ، خريبكة …” عملية اقتناء الأصناف البحرية، المراد المتاجرة بها بأسواقهم المحلية ،عكس أسواق السمك بالموانئ الساحلية، التي تبقى  حسب المصدر المهني محدودة على مستوى العرض.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

5 تعليق

  1. الصيد البحري في المغرب بين مطرقة
    الضروف وسندان العقارب المخفية في بلاد
    تنقيب على بترول في المغرب وفي سواحل إفريقيا الجنوبية
    له أكبر مهم في بلاد المسلمين لي يستفيد منها شعبها

  2. سلام اختي الله يخليك لدي محل لبيع السمك المطهي واريد بعض المعلومات عن اتمنة الاسماك و الايام التي يعرض فيها السمك للبيع انا من مدينة الرباط شكرا

  3. السلام عليكم بغيت نفتح محل لبيع السمك المقلي شكون الي يعطيني شي معلومات على الاتمنة اولا الي كيعرف شي موزع الأسماك يوريه ليا وشكرا

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا