سيدي إفني .. تفعيل إتفاقية لمراقبة مزرعة تربية الأحياء المائية بين معهد INRH وتعاونية التضامن للصيد التقليدي

0
Jorgesys Html test
 
تم أمس بسيدي إفني وبحضور المدير العام للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عبد المالك فرج، تفعيل الإتفاق الموقع بين معهد INRH وتعاونية التضامن للصيد التقليدي بسيدي إفني،  في إطار التعاون لمراقبة مزرعة تربية الأحياء المائية بسواحل الإقليم.
 
 
وتقع مزرعة INRH البحرية قبالة سيدي إفني،  وتتكون من 4 اقفاص عائمة و 4 عوامات ومصابيح اضاءة مع مجموعات التثبيت الخاصة بها،  و20 عوامة جانبية وعوامة مركزية للتأطير،  إلى جانب مجموعة من الأشرطة والحبال التي تثبت كل قفص،  ناهيك عن  شباك التربية. حيث سيكون على التعاونية تفقد وبشكل دوري حالة المزرعة .
 
ورحب عبد الصمد بنتباع رئيس تعاونية التضامن للصيد التقليدي بهذه التعاون، بين مهنيي الصيدي التقليدي والباحثين في قطاع الصيد، مؤكدا أهمية أن تكون التعاونية جزءا من هذا المشروع الواعد، في سياق البحث العلمي المرتبط بتطوير تربية الأحياء البحرية، كبديل حقيقي، تقترحه الإسترتيجية القطاعية اليوتيس، لتخفيف الجهد على المصايد، ورفع معدل الإستهلاك الوطني من الأسماك.
 
عبد الصمد بنتباع رئيس تعاونية التضامن للصيد التقليدي بسيدي إفني، وخلفه أقفاص المزرعة بسواحل سيدي إفني
 
وأضاف المصدر أن التعاونية واعية تمام الوعي بالمسؤولية المنوطة بها ، وهي مستعدة تمام الإستعداد لتنفيذ إلتزاماتها بخصوص المراقبة، التي تضمن للمزرعة البيئة الآمنة للنجاح ، لاسيما وأن التعاونية سيكون دورها السهر على آمن المزرعة ، وتتبع التطورات التي تشهدها ، لتزويد المعهد بمختلف المعلومات المرتبطة بمستجدات المزرعة.
 
وسيكون على التعاونية  وفق نص الإتفاق ، إجراء  تتبع أسبوعي دقيق للمزرعة البحرية ومكوناتها بتنسيق مع الأطر المشرفة على المشروع، من خلال الذهاب فعليًا إلى المزرعة عن طريق قارب مناسب، بحمل بحارين على الأقل من أجل التحقق ومراقبة موقع المزرعة البحرية، وتسجيل مختلف الملاحظات، من قبيل وجود أي نشاط أو أشخاص أو أشياء غير طبيعية. هذا مع العمل على الإشارة إلى حالة البحر وأي تلوث أو عوالق .. وكذا التحقق  من استقرار هياكل المزرعة من أقفاص وعوامات وحبال وشباك.
 
 
وكما سيكون على التعاونية القيام بدوريات روتينية  من طرف منخرطيها عند رحلات الصيد بخصوص المزرعة،  وإخبار المدير الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد بأي طارئ  بخصوص الورش المفتوح ، كما ستكون  مطالبة بالتفاعل مع مهام أطر المعهد الشهرية المرتبطة بتفقد مكونات المزرعة ، من خلال توفير قارب لنقل الأطر والتقنيين إذا إقتضى الأمر ذلك ..
 
وتدخل المزرعة في إطار مجهودات المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري،  لدعم تنمية الاستزراع المائي الوطني والمساهمة فيه. إذ وتحقيقا لهذه الغاية يعمل معهد INRH  على وضع  مفرخات للتحكم في عمليات إنتاج اليرقات  على المستوى المحلي ؛ و كذا مزارع تجريبية متعددة التخصصات،  لإجراء تجارب تربية الأسماك والمحار والطحالب.. لتقييم جدوى الاستثمارات في القطاع البحري في المغرب.
 
ويضم قطاع تربية الأحياء البحرية حاليا وفق بلاغ سابق لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات 60 مزرعة على الصعيد الوطني ، 60 في المائة منها  تقع بجهة الداخلة وادي الذهب. حيث ستساهم  هذه المشاريع في خلق حوالي 1228 فرصة عمل مباشرة، باستثمار إجمالي يقارب 707 مليون درهم.
 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا