سيدي إفني .. قارب صيد تقليدي يصطاد سمكة “تونة” ضخمة بوزن يزيد عن 300 كيلوغرام

0
Jorgesys Html test

عاد قارب الصيد التقليدي “هراسيا 3”  صبيحة اليوم الإثنين إلى ميناء سيدي إفني وعلى متنه سمكة ضخمة  تبلغ أزيد من 300 كيلوغرام تم بيعها على مستوى سوق السمك.

وتم اصطياد هذه السمكة بأعالي السواحل المحلية “الفوندو” قبالة مياه الإقليم، وهي من نوع سمك التونة الجاحظ   “thon obèse”، من طرف قارب يعتمد  تقنية المارخيرا، حيث أظهرت الصور التي شاركها نشطاء على موقع التواصل الإجتماعي واتساب ” السمكة الضخمة تتوسط سوق السمك، وسط حالة من الدهول في أوساط البحارة المحليين، لأن الحصول على عينات من مثل هذه الأسماك الكبيرة من طرف قوارب الصيد التقليدي بالمنطقة، يعد أمراً  محدودا على مستوى الميناء. 

وتم بيع السمكة البالغ ونها 305 كيلوغرام حسب وثيقة صادرة عن المكتب الوطني للصيد بقيمة إجمالية في حدود 13900 درهم،  بمعدل 54.57 درهما للكيلوغرام الواحد على مستوى سوق السمك للبيع الأول في الميناء. حيث يشكل الحصول على هذه السمك أمرا جيدا بالنسبة لتجار السمك، خصوصا على بعد أيام قليلة من حلول الشهر الفضيل. فيما نبهت مصاد مهنية محلية أن الحصول على مثل هذا النوع من السمك، يحتاج إلى تقنيات خاصة، وقطع مسافات كبيرة في إتجاه الأعالي، بما يتطلبه ذلك من مغامرات خطيرة، لاسيما في هذه المرحلة المتسمة بالتقلبات المناخية.

وأعلن المغرب ضمن الإجتماع الدولي الإستثنائي 23 للجنة الدولية للمحافظة على أسماك التونة في المحيط الأطلسي الذي إحتصنته البرتغال شهر نونبر 2022، عن رغبته في تطوير نشاط إستغلال مصيد التونة الإستوائية في المستقبل القريب. إذ ترافع الوفد المغربي يقوة عن حق البلذان الساحلية النامية؛ يما في ذلك المغرب، التي ترغب في تطوير مصايدها السمكية، لاسيما أسماك التونة الاستوائية الني تعرف نشاطا محدودًا في الوقت لراهن، حيث تتجمد طاقة صد التونة الاستوائية المعلنة من قبل المغرب في حدود 5150 طنأ.

وحددت اللجنة الدولة في  توصية 01-22 التي تحل محل التوصية 01-21 ببرنامج المحافظة والتدبير المتعدد السنوات للتونة الإستوائية، إجمالي المصيد المسموح به TAC للتونة الجاحظ thon obése في حدود  62000 طن لعام 2023. كما حددت ذات التوصية عدد DCP مع العوامات في 300 DCP لكل سفينة في سنة 2023، إذ من الواجب أن تكون DCP غير متشابكة وقابلة للتحلل البيولوجي. كما نصت التوصية على إغلاق صيد الأسماك بواسطة DCP في الفترة ما بين فاتح يناير إلى 13 مارس 2023 للحد من صيد صغار التونة الجاحظ.

يذكر أن اللجنة الدولية للمحافظة على أسماك التونة بالمحيط الأطلسي هي منظمة حكومية دولية لصيد الأسماك، مسؤولة عن الحفاظ على أسماك التونة والأنواع ذات الصلة بالمحيط الأطلسي والبحار المجاورة له، وتضم 52 طرفا متعاقدا، بما في ذلك المملكة المغربية و5 أعضاء متعاونة غير متعاقدة، إلى جانب المنظمات الحكومية وغير الحكومية. إذ تلتزم كافة البلدان الأعضاء بتطبيق التوصيات المعتمدة من طرف هذه اللجنة، وفي حالة عدم الامتثال لها أو عدم تطبيقها، يتم تطبيق عقوبات وتدابير تقييدية على البلدان المعنية.

 

 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا