سيدي بيبي: مشروع إتفاقية لتزويد البحارة بمعدات صيد متنوعة للرقي بقطاع الصيد التقليدي بتيفنيت

0
Jorgesys Html test

من المنتظر ان يتدارس ويصادق مجلس جماعة سيدي بيبي ضمن دورته العادية لشهر أكتوبر التي ستنعقد بعد غد الخميس، على اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لاشتوكة أيت باها، وتعاونية بحارة تيفنيت للصيد البحري التقليدي، والجماعة الترابية لسيدي بيبي، من أجل تسليم معدات و  محركات لقوارب الصيد البحري التقليدي بالإقليم  .

وحسب لمير محمد رئيس تعاونية بحارة تيفنيت، فان المشروع يهدف إلى تحسين الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لبحارة إقليم شتوكة ايت باها ، في إطار استكمال الشطر الأخير من المشروع،  والذي يهم مهني الصيد بالمنطقة.

ويستفيد من المشروع حسب لمير 40 مستفيدا سيتسلمون معدات بحرية متمثلة في “سترة النجاة  ، وجهاز تحدبد الموقع ” بالإضافة إلى محركات لقوارب الصيد التقليدي. إذ تعتبر هذه الدفعة هي الرابعة من نوعها، بعد استفادة 60 بحارا على شكل ثلاث دفعات، تضم كل دفعة 20 مستفيدا، بداية من سنة 2012.

وأبرز المصدر المهني في ذات السياق،  أن التكلفة الإجمالية للمشروع، بلغت قيمتها المالية 840 ألف درهم ساهمت فيه تعاونية ب 240 ألف درهم ، فيما  دعمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المشروع ب 210 ألف درهم ، إضافة إلى تدخل مجموعة من الشركاء من بينهم المجلس الإقليمي الذي ساهم ب 100 ألف درهم، و الجماعة القروية لسيدي بيبي التي دعمت المشروع ب 120 ألف درهم ،إضافة إلى مساهمة كل من جماعة خميس ايت عميرة ،و جماعة انشادن ب 60 الف درهم مناصفة بين الجماعتين ،فيما بلغت المساهمة المالية لجماعة سيدي وساي و جماعة ماسة ب40 ألف درهم مناصفة بين الجماعتين يؤكد لمير .

وتراهن التعاونية على المشروع الجديد لاستكمال الشطر الأخير من المشروع الهادف إلى الرقي بالخدمات الموجهة لبحارة الصيد بالإقليم ، حيث شدد المير في ذات السياق على الأثر الإيجابي والتحفيزي الرامي إلى تحسين الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للبحارة وعائلاتهم بالمنطقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا