شركة “سوماجيك” تظفر بصفقة تقطيع وإزالة سفينة “ليفانا” (Livana) الجانحة في ميناء “مارينا سمير

1
Jorgesys Html test

فازت شركة “سوماجيك” بطلب العروض المفتوح لإنجاز أشغال تقطيع وإزالة سفينة “ليفانا” (Livana) الجانحة في ميناء “مارينا سمير” بعمالة المضيق الفنيدق منذ شهر فبراير الماضي، يقمية 28 مليون درهم. وذلك بعد فتح  الأظرفة  المتعلقةالمقدمة من طرف المعنيين يوم 10 يوليوز الجاري. 

وكانت الوكالة قد اطلقت طلب العروض للقيام بهذه المهمة  محددة يوم 10 يوليوز 2023 موعدا لفتح الأظرفة، فيما حددت يوم 26 من شهر يونيو الماضي لزيارة موقع السفينة، هذا في وقت تم تحديد الضمان المؤقت لهذه العملية التي تستهدف السفينة العالقة خلف الحاجز الرئيسي للميناء في 500 ألف درهم.  

وتم إتخاذ هذه الخطوة الرامية لتخليص الميناء من السفينة المذكورة،  بعد صدور حكم من طرف المحكمة التجارية بطنجة، يأذن بتفكيك وإزالة السفينة. فيما بررت  الوكالة الوطنية للموانئ التوجه نحو التفكيك، بكون السفينة تشكل خطرا على البنية التحتية والأمن والبيئة وتنافسية الميناء، إضافة إلى تغيير البيئة المينائية للمنطقة. 

وكانت السفينة التجارية البالغ طولها 109 أمتار، والتي تعود ملكيتها إلى شركة لبنانية، قد جنحت شمال المغرب في فبراير الماضي بعدما كانت قادمة من أحد موانئ الأوروغواي في اتجاه لبنان. وذلك جراء عطب في المحرك ووسط ظروف غير مواتية للملاحة حيث.  تم إنقاذ 8 من أفراد طاقم السفينة الجانحة. إذ أكد حينها من طرف مجموعة من المراقبين، صعوبة إنقاذ السفينة بالنظر لحجمها الكبير  وكذا موقع جنوحها المتسم بالوعورة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا