الداخلة .. المقاولون الشباب يستعجلون تسليم الضيعات البحرية

0
Jorgesys Html test

بستعجل الفاعلون الشباب في قطاع تربية الأحياء المائية البحرية بجهة الداخلة وادي الذهب موعد التسليم النهائي لضيعاتهم المائية .

الصورة تقريبية

 

وشكل هذا المطلب موضوع لقاء جمع أحمد حمنة، رئيس الجمعية المهنية لمربي الصدفيات بجهة الداخلة وادي الذهب، مع مديرة الوكالة الوطنية لتربية الاحياء ANDA، حيث استفسر عن الخطوات المقبلة للتسليم النهائي للضيعات المائية، بما يحفز النشاط المهني في هذا القطاع الحيوي وفق ما أكدته تقارير إعلامية محلية  .

ويتعلق الأمر بنحو 100 شركة موزعة على أربع مناطق، يتعلق الأمر ب 25 شركة بلاساركا، و 44 شركة تينيكير، إلى جانب 18 مقاولة ب العركوب الجديد، فيما يضم العركوب القديم 13 شركة، حيث تم على مستوى منطقة لاسركا تسليم الوثائق الإدارية من أجل الشروع في العمل، في إنتظار باقي المناطق التي سيتم تسليمها بشكل تدريجي.

وتم في وقت سابق تنظيم مجموعة من اللقاءات بخصوص هذه الضيعات كما تم تنظير خرجات ميدانية ودورات تكوينية لتعزير معارف الشباب وتأهيلهم في القطاع ، فيما تبدل غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية جهودا كبيرة لإنجاح هذا الورش المقاولاتي الشبابي ، بما يحفز الإستثمار، ويحسن من مناخ الأعمال في هذا القطاع، لاسيما وأن المغرب يعمل جاهدا على تطوير دينامية تربية الأحياء المائية البحرية بما يتماشى ما الرغبة القوية في الإستفادة من مقومات الإقتصاد الأزرق . 

وتعمل مصالح الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية على تأمين مواكبة خاصة للمستثمرين والمقاولين الشباب في الجهة، في ما يخص الإجراءات الإدارية والمواكبة التقنية لتمكينهم من بدء مشاريعهم بنجاح. إذ وأخذا في الاعتبار الحاجة إلى تقديم الدعم لمشاريع تربية الأحياء البحرية للمقاولين الشباب ومواكبتهم بهدف تحقيق أهداف مخطط تربية الأحياء البحرية، فقد وفر قطاع الصيد البحري لهؤلاء المقاولين الشباب إمكانية الاستفادة من الدعم الذي يهم تجهيز وتركيب المعدات اللازمة لبدء 100 مشروع لتربية الأحياء البحرية لفائدة 100 تجمع للمقاولين الشباب، بكلفة مالية بلغت 57 مليون درهم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا