شفشاون .. قريبا سيتم تعويض مهنيي الصيد المتضررين من السيول الجارفة بالإقليم

0
Jorgesys Html test

وصلت إلى نقطة الصيد البحري أشماعلة عشية اليوم الخميس 7 يوليوز 2022 مجموعة من المعدات البحرية، التي سيتم تسليمها لمهنيي الصيد التقليدي المتضررين جراء السيول الجارفة التي عرفتها المنطقة شتنبر الماضي، حيث يعول على هذه المعدات في أن تساهم في خلق الرواج المهني البحري في صفوف البحارة المتضررين بكل من العرقوب و سيدي يحيى اعراب.

وسيستفيد قرابة 53 قاربا من معدات صيد، تتضمن شباك الصيد، الرصاص، الحبال وغيرها من معدات الصيد الضرورية لمزاولة مهنيي الصيد التقليدي لأنشطتهم البحرية، بمنطقتي العرقوب وسيدي يحيى أعراب،  اللتان شهدتا فيضانات، ساهمت بشكل مباشر في ضياع العديد من معدات الصيد التقليدي.

وأكد مصطفى لمقدم رئيس تعاونية تيجيساس بأشماعلة في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن المعدات قد وصلت إلى نقطة التفريع وتم الإحتفاظ بها في أحد المخازن ، في إنتظار تسليمها  كدعم للمتضررين بعد عيد الأضحى المبارك ، لتعويض آليات صيدهم المتلفة و الضائعة جراء الفيضانات. حيث أوضح المصدر أن الأمر يتعلق بتجهيزات جديدة، مدعمة من طرف وزارة الصيد البحري، وبتنسيق مع المكتب الوطني للصيد البحري. وهي المعدات التي ستساهم حسب قول لمقدم ، في مواجهة تحديات المهنة، ومواكبة أنشطتهم البحرية في انتظار اعلان موسم صيد الاخطبوط.

وأوضح لمقدم في مسترسل حديثه مع جريدة البحرنيوز، ان ضمن معدات الصيد هناك أربعة محركات، ستوزع  ثلاثة منها على ثلاث قوارب مسجلة بنقطة التفريغ العرقوب، في حين سيكون المحرك الرابع، من نصيب قارب  بنقطة التفريغ سيدي يحيى اعراب. وذلك  بالاضافة الى معدات الصيد التي تلزم مهنة الصيد، مبرزا في ذات الصدد ان عدد القوارب التي التي تم إحصاؤها  بسيدي يحيى اعراب،  هي 35 قاربا ستستفيد من المعدات، في حين تحدد عدد المستفيدين من بحارة الصيد التقليدي بنقطة التفريغ العرقوب في 18 مستفيدا.

يذكر أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات-قطاع الصيد البحري،  كانت قد رصدت مبلغا ماليا مقدرا في 550 ألف درهم،  لتعويض المهنيين المتضررين جراء السيول الطينية الناجمة عن التساقطات المطرية، التي عرفتها المنطقة بتاريخ 23 شتنبر 2021. وهي السيول التي تسببت في أضرار متفاوتة لمهنيي الصيد، بكل من  قرية الصيد العرقوب، سيدي يحي أعراب، جنان النيش،  بنفوذ الدائرة البحرية لمندوبية الصيد البحري بالجبهة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا