طانطان .. القبطانية تغلق بوابة الميناء في وجه الحركة الملاحية

0
Jorgesys Html test

قررت قبطانية ميناء طانطان إغلاق بوابة ميناء المدينة في وجه الحركة الملاحية خروجا ودخولا، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف من صباح من اليوم الجمعة  08 مارس 2024  بسبب رداءة أحوال الطقس.

وأوضحت القبطانية في إعلان لها عممته على مختلف المصالح الإدارية المهنية بالميناء،  أن سواحل المدينة تعرف أمواج خطيرة، يتجاوز علوها أربعة أمتار، وهو ما يحمل تهديدات لسلامة الملاحة والمناورة ، ومعه الأطقم البحرية. الأمر الذي إستوجب إغلاق الميناء في وجه الخروج والدخول إلى البحر. واشارت الوثيقة  أن القرار الذي سيبقى ساريا إلى حين صدور قرار جديد.

وتواجه بوابة الميناء تحديات قوية في ظل التحديات الجوية لاسيما مع بروز إشكالية الترمل، التي أصبحت  ترخي بظلالها على نشاط مهنيي الصيد البحري بميناء الوطية، خصوصا بعد حادث جنوح مركب الصيد الساحي بالجر ” جوهرة أيت باعمران ” ببوابة الميناء . حيث تعالت المطالب الداعية إلى إيفاد سفينة الجرف لإزاحة الرمال من مدخل البوابة كما هي العادة دائما مع نهاية فصل الشتاء، وإستعادة العمق الأساسي للملاحة .

وفي موضوع متصل كانت مجموعة من مندوبيات الصيد على المستوى الوطني، قد دعت في إشعارات لها، كافة البحارة ومهني الصيد،  إلى توخي الحيطة والحذر فيما تم إغلاق مجموعة من الموانئ بالواجهة الأطلسية . وذلك في ظل الأجواء غير الملائمة، التي تجتاح السواحل المغربية مند يوم أمس الخميس. 

وكانت وزارة التجهيز والماء قد أفادت في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي ،  أن السواحل المغربية ستتسم يومي الخميس والجمعة بامواج غربية  تكتسي طابع الخطورة ، يبلغ علوها بين 3 و3.5 متر بين سبتة وكاب مالابطا، و بعلو يتراوح بين 3 و4 أمتار بين كاب مالابطا وكاب سبارتيل.  فيما ستكون هذه الأمواج شمالية غربية وبعلو بين 4 و5,5 متر بين كاب سبارتيل وكاب سيم  وبين 4 و5 متر بي كاب سيم ووكاب درعة . فيما نبهت ذات النشرة إلى أن رياحا قوية شمالية شرقية يسرعة 8 بوفور ستعرفها السواحل الممتدة بين الداخلة والكويرة.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا