طانطان .. القرعة تحسم 50 مركبا التي ستفتتح مصيدة الأخطبوط بالجنوب (+فيديو)

0
Jorgesys Html test

أفرزت القرعة التي نظمت بعد ظهيرة اليوم الخميس 28 دجنبر 2023 بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بطانطان ، إختيار 50 مركبا الأولى التي ستلج مصيدة الأخطبوط من ميناء الوطية برسم الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط.

     

وشارك في القرعة التي عرفت حضور مختلف الإدارات و السلطات المينائية المتدخلة، يتقدمهم مندوب الصيد البحري ، 91 مركبا للصيد الساحلي بالجر، كانت قد عبرت عن رغبتها في ولوج مصيدة الأخطبوط عبر تقديم طلب المشاركة في القرعة لمندوبية الصيد البحري بطانطان وإسنيفاء الشروط المطلوبة، حيث مكنت عملية الفررز التي مرت في  أجواء جيدة، من إنتقاء 50 مركبا  تماشيا مع القرار المنظم لمصيدة الأخطبوط ، والذي يرخص ل 150 مركبا للصيد بالجر في التواجد بمصيدة الصنف الرخوي جنوب سيدي الغازي . تتفرع ل100 مركب بالعيون و50 مركبا تنطلق من الوطية .

وعمد مندوب الصيد قبل الشورع في إجراء القرعة ، إلى التأكيد  في عرض تقديمي على ضررة الحفاظ على المصيدة ، مبرزا في ذات السياق أن مصالح الإدارة ستسهر على توفير الظروف المساهمة في إنجاح الموسم الجديد ، مؤكدا في ذات السياق أن أبواب الإدارة هي رهن إشارة الفاعلين المهنيين، من اجل العمل المشترك، وصيانة المكتسبات المحققة على مستوى الميناء، الذي أصبح اليوم واحد من الموانئ المهمة بالمملكة .

وكان القرار المنظم للموسم الشتوي جنوب سيدي والغازي ، قد خص مراكب الصيد الساحلي بالجر بكوطا إجمالية في حدود 2310 طن من الأخطبوط . فيما حدد نص القرار سقف مصطادات الأخطبوط، التي ستم تفريغها بكل من مينائي العيون وطانطان ، في 3000 كلغ ، أي ما يعادل 130 صندوقا بلاستيكيا من سعة 23 كلغ لكل سفينة، عن كل رحلة بحرية مدتها 10 أيام.

ويتم الخضوع لنظام القرعة ، لضمان شفافية التنظيم من حيث الإنطلاق في الرحلة الأولى، التي تمتد لأيام قبل العودة لميناء الإنطلاقة من أجل إفراغ حصيلة المصطادات ، وكذا إتاحة الفرصة للمراكب المتبقية من أجل الولوج إلى المصيدة بمنطق التناوب، وفق الأرقام التسلسلية والترتيبية المضمنة في وثيقة القرعة . فيما ستكون المراكب التي أخرت القرعة إنطلاقتها صوب المصيدة الجنوبية  إلى حين عودة المراكب المنطلقة، على موعد مع صيد الأخطبوط بالمصايد المحلية.  

وستباشر مصالح المندوبية معاينة المراكب التي ستلج المصايد، بحيث يتم أولا القيام بقياس الشباك التي ستعتمد في الصيد ، ثم اشتغال جهاز الرصد والتتبع vms ومطابقته اليومية، ووسائل السلامة البحرية والانقاذ، ومدى وضوح ترقيم المركب ووثائقه القانونية من عقد الجنسية، ورخصة الصيد، وشهادة التأمين، و شهادة مطابقة المعايير، وشهادة المراقبة السنوية والحالة التقنية للمركب، التي تعكس قدرته على الإبحار، إذ يتم تدوين مختلف المعطيات في بطاقة المراقبة الخاصة بكل مركب على حدى، في أفق تسليم المراكب رخصة “الفيزا”  لولوج مصيدة الأخطبوط جنوب سيدي الغازي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا