طانطان .. ضبابية موسم الأخطبوط تربك عطلة التجار بمناسبة عيد الأضحى

0
Jorgesys Html test

طالبت تمثيلية تجار السمك بالجملة في ميناء طانطان إدارة المكتب الوطني للصيد بالميناء، إعتماد الفترة الممتدة من 04 إلى  24 يوليوز القادم كعطلة استثنائية بمناسبة عيد الأضحى الأبرك.

وعمدت سبعة إطارات مهنية تنشط في تجارة السمك بالميناء إلى مراسلة مندوب المكتب الوطني للصيد ، تلتمس عطلة من ثلاثة أسابيع، على أن يتم إستئناف العمل يوم 25 يوليوز. غير ان هذا المطلب سيضع إدارة المكتب الوطني للصيد في موقف محرج ، لاسيما وان القرار الوزاري المنظم لصيد الأخطبوط، كان قد مدد الراحة البيولوجية بالدوائر البحرية المتواجدة شمال بوجدور إلى يوم 15 يوليوز، بمعنى انه في حالة الترخيص بإفتتاح الموسم، سيصبح من المفروض إستئناف العمل بسوق السمك وكذا تواجد التجار  لتنشيط عملية الدلالة في سوق السمك بالجملة .

وستجد إدارة المكتب الوطني للصيد نفسها غير قادرة على التفاعل مع مطلب التجار، لأنها غير مسؤولة على باقي سلاسل الإنتاج ، المرتبطة بإدارة الصيد من حيث إستئناف موسم الصيد، لدى فسوق السمك هو في الآخير تابع لإدارة عمومية، وبالتالي فلائحة العطل يحكمها قانون الإدارة العمومية، ومحددات العطل تبقى محدودة في يومين للأعياد الدينية ويوم واحد للأعياد الوطنية. فيما تعد الخصوصيات والأعراف التي لازالت تحكم قطاع الصيد، مصدرا من مصادر التكييف، حيث يعد الإتفاق المهني مرجعا في تحديد مواعيد فتح وإغلاق سوق السمك بالجملة، لكون السوق عادة ما يتم تدبيره بلجنة إستشارية مشتركة بين الفاعلبين الإداريين والمهنيين.

ويتطلع الوسط المحلي إلى الطريقة التي سيتعاطى بها المكتب الوطني للصيد بطانطان مع مطلب الفاعلين المحليين في تجارة السمك. حيث من المنتظر أن يتم عقد لقاء موسع حول هذا الموضوع، لبحث الخيارات الممكنة، لاسيما وان مهنيي الصيد عادة ما يعتبرون عيد الأضحى، مناسبة مهمة تحضى بإهتمام خاص . حيث تَخلُد الأطقم البحرية وباقي المكونات المهنية لعطلة قد تمتد لأسبوعين فما فوق بالموانئ الوسطى والجنوبية، تنطلق بأسبوع قبل العيد وأسبوع بعده بالنظر لكون الأطقم البحرية هي تلتحق بمساقط رؤوسها لتمضية العيد، فيما قد تبقى العطلة  مرتبطة بالأوضاع الإستثنائية لمواسم الصيد.

يذكر أن سبعة هيئات مهنية قد وقعت على نص الملتمس الموجه لمندوبية المكتب الوطني للصيد بطانطان، حيث يتعلق الأمر بكل من جمعية الوحدة لتجار السمك بالجملة ، جمعية الوفاق لتجار السمك، وجمعية المحيط لتجار السمك، بالإضافة الى جمعية العهد، و جمعية الأمل لبائعي السمك بميناء طانطان، والجمعية المهنية لشاحنات  نقل الأسماك وتجار السمك بميناء طانطان، وجمعية الوفاق لتجار السمك بميناء طانطان.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا