طرفاية .. لقاء بأمكريو يتدارس التحديات والمعيقات التي تواجه إقتصاد الصيد التقليدي بالمنطقة

0
Jorgesys Html test

ترأس المندوب الإقليمي للصيد البحري بالدائرة البحرية العيون-طرفاية، مصطفى أيت علا، أمس الإثنين 2 يناير 2023، إجتماعا مع مهنيي قطاع الصيدالتقليدي بنقطة التفريغ المجهزة “أمكريو“، خصص لتدارس مجموعة من النقاط التنظيمية لتسهيل عملية تسويق المنتجات البحرية و جملة من الأمور التي تحتاج للحلحة في إطار مقاربة تشاركية مهنية – إدارية.

ووقف اللقاء الذي حضره كل من مندوب الصيد بالدائرة البحر ية العيون، والمندوب الفرعي بطرفاية، ومسؤول سوق السمك بأمكريو وممثل السلطة المحلية و عدد من البحارة والمهنيين بقطاع الصيد التقليدي، (وقف) على مجموعة من النقاط التي تعترض البحارة، في ظل الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، من قَبِيل عملية تسويق المنتجات البحرية من صنف الرخويات، والأثمنة المتدنية، التي عاكست جل التوقعات والطموحات، الرماية لتحقيق مداخيل إضافية، تغطي على نفقات الرحلات البحرية. وهو المشكل الذي وجد له حل مع تجار السمك بالجملة، وباتت الأثمنة المتداولة مقنعة كباقي نقط التفريغ بالمملكة.

فيما عرض البحارة، على مندوب الصيد البحري، أحد أهم المشاكل الميدانية المهنية، التي تعيق تطور نقطة التفريغ، وهو قرار السلطات المحلية الداعي إلى منعهم من الخروج في رحلات بحرية “لبياخي“، بسواحل الإقليم لمدة تتراوح اليومين أو أكثر، إسوة بباقي قرى الصيد بجهة العيون-الساقية الحمراء، نظرا لبعد المسافة التي يسمح فيها الصيد وغلاء مصاريف الإبحار.

وخلص الإجتماع إلى تبني مطالب البحارة، من طرف مصطفى أيت علا، مشيدا في ذات السياق بإحترام الجميع لروح القانون المنظم للصيد، ومؤكدا في معرض مداخلته أمام البحارة والمهنيين، أن الوزارة الوصية على القطاع، تضع ضمن أولوياتها واستراتيجيتها رجال و نساء البحر، والإرتقاء بمستواهم الإجتماعي والإقتصادي، من خلال عدد من البرامج و الأوراش. حيث أشار المندوب في سياق متصل أنه بصدد الإعداد لعقد لقاءات مع السلطات المعنية، لإيجاد حل جذري للتحديات التي تم بسطها خلال اللقا ، للعمل بشكل تشاركي على مواجهة المعيقات التي تعترض إقتصاد الصيد بإقليم طرفاية والجهة ككل.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا