طرفاية .. مجهودات حثيثة لإنتشال مركب الصيد الساحلي “الحمري” الغارق على مشارف طرفاية منذ 21 شهرا

1
Jorgesys Html test

 تجري منذ الساعات الصباحية من اليوم الإثنين 12 شتتبر 2022،  عمليات غطس لإنتشال مركب للصيد الساحلي صنف الجر المسمى ”الحمري”، المسجل تحت رقم 8-328، الذي تعرض للغرق بتاريخ 31 دجنبر 2020، على مقربة من مدخل بوابة ميناء طرفاية، مخلفا العديد من الضحايا في صفوف طاقمه.

وحسب عبد الله لخديم، ممثل الصيد التقليدي بإقليم طرفاية بالغرفة الأطلسية الجنوبية، فقد تجاوبت مصالح الإدارة العامة للوكالة الوطنية للموانيء، لملتمس تقدم به خلال انعقاد الجمعية العامة للغرفة الأطلسية الجنوبية، بضرورة إزالة بقايا حطام المركب المذكور، المتواجد بمدخل بوابة الميناء، لما يشكله من تهديدات وعرقلة لأنشطة الصيد البحري ولحركة  الميناء، نظرا للأعداد الكبيرة من المراكب و القوارب التي تلج نفس الميناء،

وتم منح صفقة الإنتشال لإحدى الشركات المختصة . حيث بدأت مند صباح اليوم وفق ذات المصدر المهني محاولة سحب المركب،  المتواجد على عمق ما يقارب 10 أمتار، فيما بلغت نسبة تقدم عملية رفع المركب من قعر البحر حوالي 80 في المائة، وقد تكتمل صباح غذ الثلاثاء.

وتراهن السلطات المينائية، على إستقرار الأحوال الجوية، قبل عملية السحب، بحيث يقوم طاقم على زورق مطاطي بدراسة مسبقة عن وضعية السفينة الغارقة، إذ يتم إنزال غواصين يقومون بوضع أعداد كثيرة من البالونات من جميع جوانب المركب، يعول عليها في المساعدة على رفع القطعة البحرية نسبيا. لإستكمال باقي العمليات المرتبطة بالرفع وإفراغه من المياه قبل سحبه نحو الميناء.

وكان مركب الصيد الساحلي صنف الجر،  قد غرق بباب ميناء طرفاية في ظروف جوية سيئة بتاريخ 31 دجنبر 2020. حيث استطاع ثلاثة بحارة من الطاقم المتكون، من 14 فردا النجاة سباحة، فيما غرق الباقي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. سلام مرحبا الأخ أحمد
    للتوضيح اكثر نحن الشركة التي قامت بالعملية ومن خلال تقريركم يبدو نقص في المعلومات
    تحياتي

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا