طرفاية .. مهنيون يؤكدون على تعزيز المراقبة ببوابة الميناء وسط حديث عن رواج لابأس به في سوق السمك

0
Jorgesys Html test

دعت مصادر مهنية من داخل ميناء طرفاية الى تعزيز النظام الامني عند بوابة العبور للميناء، بغرض قطع الطريق على تهريب الأسماك نحو الأسواق السردين، وهو المعطى الذي يضيع الكثير من الفرص على تطور الميناء وتموقعه ضمن النسيج الإقتصادي البحري علىالمستوى والوطني، ومعها التنمية المجالية المحلية للإقليم الذي يتطلع إلى الخروج من التبعية للدائرة البحرية للعيون، حيث الرهان على مندوبية صيد قائمة الذات والمصالح بالدائرة البحرية المحلية. 

وأكدت مصادر مهنية نشيطة بالميناء ، على ضرورة تثبيت مصالح المراقبة على مستوى بوابة الميناء، للحد من تفشي ظاهرة التهريب، لإستعادة  ثقة الفاعلين وتشجيع المنافسة الشريفة، وقبلها تثمين المنتوجات البحرية بالمنطقة. حيث أوضحت في ذات السياق أن تفشي السوق السوداء، أصبح يهدد جوهر المعاملات التجارية التي تستهدف مفرغات الصيد التقليدي على الخصوص، بما يشجع النشاط غير المهيكل بالميناء، في ظل الأبواب المشرعة وغياب المراقبة اللازمة، وهي كلها مؤشرات ومعطيات تهديد إقتصاد للصيد البحري بالمنطقة، حسب قول المصادر المهنية، لاسيما في ظل تراجع المنتوجات المستقطبة من طرف أسطولي الصيد التقليدي والساحلي صنف الجر، وغياب بعض المنتوجات السمكية عن الساحة التجارية البحرية داخل سوق السمك.

وسجلت  المصادر المهنية المحسوبة على تجار السمك في موضوع متصل بالنشاط المهني، ان سوق البيع الأول بالميناء ، إستقبل أمس الأربعاء فاتح دجنبر 2022 كميات من الأسماك، مفرغة  طرف ثلاث مراكب للصيد بالجر و 20 قاربا للصيد التقليدي ، حيث إتسمت المصطادات  بالتنوع والمحدودية. فيما اختلفت القيمة المالية التقريبية للمنتوجات السمكية، باختلاف أصنافها البحرية. بحيث تم بيع الصندوق الواحد من أسماك الصول ب 1700 درهم ، وإستقرت أثمنة  الكلمار 2400 درهم  والكروفيت عند سقف 1400 درهم للصندوق الواحد.وتراوح ثمن سمك السيبيا والميرنا بين 1000 و1100 درهم للصندوق الواحد. وبلغت أثمنة الروجي  500 درهم للصندوق، وثمن السانديا 600 درهم للصندوق الواحد.

ولامست أثمنة سمك الراسكاس 170 درهما للكيلوغرام.  وتأرجح  ثمن سمك شامة بين 70 و 80 درهما للكيلوغرام. وتوقف ثمن الباجو الملكي “رويال”،  عند 200 درهم للكيلوغرام الواحد. فيما اختلفت القيمة المالية لسمك الكوربين بين 75 و 80 درهما للكيلوغرام، في حين إستقر ثمن سمك الميرو  في 150 درهم للكيلوغرام.  وشهد رقم معاملات سمك لالوط استقرارا ماليا بثمن 80 درهما للكيلوغرام، في حين عرف ثمطبع التذبذب سمك الشرن  بعد أن تراوحت أثمنته بين 60 و80 درهما للصندوق الواحد، في حين عرف ثمن الصندوق الواحد من سمك البوقة استقرارا في 180 درهما.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا