طنجة .. الدعوة إلى الإهتمام بالطب البحري وجعله في خدمة التنمية في قطاع الصيد

0
Jorgesys Html test

دعا المشاركون في أشغال اليوم الدراسي الذي أختتم مساء أمس بطنجة حول صحة وسلامة البحار، ضمن الدورة السابعة للمؤتمر الوطني للطب البحري،  إلى سن مجموعة من الأفكار الجديدة المرتبطة بصحة وسلامة المكون البحري . وكذا الإهتمام أكثر بالطب البحري وجعله في عمق السياسة العمومية قطاع الصيد خدمة للتنمية البشرية،   لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على العنصر البشري في قطاع الصيد .

وجاء ضمن توصيات الدورة، الدعوة إلى تحديث الوحدات الصحية لرجال البحر، وتعميمها بنقط التفريغ وقرى الصيادين، مع ضرورة وضع سيارة إسعاف مجهزة باليات التدخل السريع ، في كل مركز صيد. هدا مع خص فئة العاملين في مجال الغطس، في مشاريع تربية الأحياء المائية ببرامج في السلامة البحرية،  وتمكينهم من الدفتر البحري.

وقال لدكتور طارق غيلان رئيس الجمعية المغربية للطب البحري في تصريح خص به جريدة البحرنيوز، ان التوصيات المنبثقة من اللقاء، جاءت نتيجة النقاش والحوار المثمر، الذي جمع الفاعلين الإدارين بالاطر الطبية والهيئات المهنية، والذي ركزت محاوره الأساسية على تعزيز التوعية  بسلامة البحار والأخطار المهنية البحرية، مبرزا في ذات الصدد أن برنامج اليوم الدراسي كان متنوع المحاور،  في ظل تنوع زوايا النظر  لإختلاف المشاركين ، من أطباء وأطر التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ.

وأبان مصطفى مزروعة رئيس تعاونية البوران للصيد التقليدي واد لاو في تصريح لجريدة البحرنيوز، على دور مثل هده الدورات التكوينية في توعية المنظومة البحرية، خصوصا في مجال الصحة. وذلك باعتبار أن صحة البحار هي أساس العمل البحري. وأبرز المصدر ان الصحة الجيدة، تساهم في إبراز المؤهلات العملية المهنية داخل الساحة البحرية. وأشار في سياق متصل، ان  مثل هذه اللقاءات النوعية من شانها تعزيز الوعي بأهمية الإهتمام بالمجال الصحي والسلامة البحرية للمكون المهني في قطاع الصيد  بالجهة المتوسطية.

يشار ان أشغال اليوم الدراسي حول صحة و سلامة البحار إنطلقت أمس الجمعة 3 دجنبر 2021 بأحد الفنادق المصنفة بمدينة طنجة، تحت إشراف وزارة الصيد البحري، و بمشاركة غرفة الصيد البحري المتوسطية، والجمعية المغربية للطب البحري، وذلك تحت شعار العنصر البشري في قلب اهتمامات قطاع الصيد البحري، حيث عرف اللقاء، مشاركة  فاعلين من القطاع البحري، والمسؤولين عن التكوين البحري ورجال البحر والانقاذ، وعدد من الأطباء، وممثلي الغرفة الصيد البحري المتوسطية، ومندوب الصيد البحري، وكذا بعض من ممثلي الهيئات المهنية البحرية بالجهة الشماليةن خصوصا الهيئات العاونية حيث عرف اللقاء مشاركة  21 تعاونية من بينها 3 تعاونيات نسوية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا