غرفة الصيد البحري المتوسطية تراسل الكاتبة العامة لإنقاذ البحر الأبيض المتوسط

2
Jorgesys Html test

راسلت غرفة الصيد البحري المتوسطية، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، ملتمسة من الوزارة الوصية تبني مشروع “SAUVE MED “، كبديل الذي لا خيار عنه وفق تعبير الغرفة، “لإنقاذ البحر الأبيض المتوسط من النقص الحاد في الأسماك”.

وقالت الغرفة في مراسلتها  ” نتقدم إليكم بأحد المشاريع الهامة التي قامت غرفة الصيد البحري المتوسطية بإعدادها واقتراحها من أجل إعادة إعمار البحر الأبيض المتوسط بالأسماك الصغيرة، وخلق محميات يتم وضعها من إختيار المهنيين والبحارة، لتفادي أي إستغلال عشوائي وغير قانوني.”

وشددت الغرفة على إدارة الصيد “تبنى هذا المشروع ومحاولة إخراجه إلى حيز الوجود في أقرب وقت ممكن.” كما إقترحت  “مناقشة سبل إنجاز هذا المشروع مع الجارة المملكة الإسبانية، لإعتبار أن ثروات البحر الأبيض المتوسط تخضع لإستغلال مشترك بين البلدين الجاريـن”.

وأوضحت الغرفة أن “هذا المشروع الذي يدخل ضمن اهتمامات  رئيس الغرفة يوسف بنجلون من أجل إنقاذ المنطقة المتوسطية من الهشاشة والفقر،  وتفادي تشريد الكثير من الأسر واللجوء إلى الهجرة الغير شرعيـة”. إذ اشارت الوثيقة ” أن الهيئة العامة لمصايد أسماك المتوسط وضعت مؤخرا دليل يهم كيفية إعادة إعمار البحر الأبيض المتوسط بالأسماك الصغيرة بهدف إعادة الحياة للبحر الأبيض المتوسط.”

وكانت زكية دريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري ، قد أطلقت الأسبوع الماضي نداء قويا بشأن الحالة المقلقة للموارد في البحر الأبيض المتوسط، وذلك ضمن كلمة لها في أشغال النسخة الثانية من منتدى علوم مصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود (منتدى الأسماك 2024) الذي نظم بتركيا من طرف  الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط ​​(GFCM) ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) حول علوم مصايد الأسماك في المنطقة.
 
 
ودعت الكاتبة العامة التي مثلت المغرب على رأس وفد هام يتكون من مديرين وعلماء وباحثين، دعت جميع البلدان إلى توحيد جهودها لضمان الإدارة المستدامة والمنفعة الاقتصادية وفرص العمل المستقرة للصيادين في هذه المنطقة. 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. Créé en 2003, Ecocean est une entreprise montpelliéraine, avec une antenne sur Marseille et une sur Perpignan. Gilles est entouré d’une équipe passionnée, dynamique et ultra motivée. La partie recherche et développement d’Ecocean a permis à la société de se positionner comme une entreprise précurseur et performante dans l’expertise des post-larves. Pionnier sur la création d’habitats artificiels pour jeunes poissons, Ecocean continue son développement sur des projets toujours plus innovants en faveur de la biodiversité aquatique. https://www.ecocean.fr/equipe/ Le projet de nurserie pour poissons CasCioMar est reparti pour 5 ans. Porté par Ecocean et la CDC Biodiversité, il a permis en 2019 de capturer, élever et relâcher près de 10 000 poissons dans le littoral marseillais. Dès janvier 2021, Ecocean reprendra la main sur le projet et prévoit quelques nouveautés. https://madeinmarseille.net/78960-nurserie-poisson-casciomar-ecocean-mediterranee/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا