فريق برلماني يطالب وزير التجهيز والماء بمعالجة التحديات التي تواجه ميناء أكادير

0
Jorgesys Html test
طالب  فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤال كتابي، وجهه إلى نزار بركة وزير التجهيز والماء، باتخاذ إجراءات من طرف هذه الوزارة بمعية باقي الأطراف المتدخلة، لأجل إعادة تأهيل كافة مرافق ميناء أكادير، بغرض النهوض بتنافسيته، وتحسين ظروف عمليات عبور البضائع فيه عبر ملائمة وعصرنة الإجراءات المينائية.
 
 
وأوضح حسن أومريبط عضو الفريق المذكور، أن هذا الميناء الهام يعاني عددا من النقائص والاختلالات التي تحد من تنامي مردوديته ونجاعة أدائه وقوة تنافسيته، وتهدد بتراجع مكانته. مما يجعل مطلب إعادة تأهيله مطلبا ملحا واستعجاليا. حيث  دعا دات العضو البرلماني الوزير الوصي ، إلى إتخاذ  تدابير لتحسين الولوج إلى ميناء أكادير، ووضع الإجراءات الكفيلة بتخفيض مدة مكوث الحاويات به، وتحسين ظروف رسو السفن داخله، وتطوير وتحديث خدمة الولوج الأرضي إليه، إلى جانب خلق الآفاق العملية لربط الميناء بالطريق السيار أكادير مراكش.
 
وكشف حسن أومريبط أن المركب المينائي لأكادير، الذي يضم ثلاثة موانئ: الميناء التجاري، وميناء الصيد، وميناء الترفيه، يشكل مرفقا رئيسيا في سلسلة الخدمات اللوجستيكية بالمغرب، محتلا المرتبة الخامسة في حركة الرواج التجاري الوطني. مجموعة من الاختلالات التي تعيق عمله بشكل كبير، كما تحد أيضا من نموه ومردوديته وتنافسيته، بينها اختلالات تهم ظروف عمليا عبور البضائع، وظروف رسو السفن داخله، فضلا عن طول مدة مكوث الحاويات.
 
وأفاد عضو الفريق البرلماني أن الميناء يلعب أدوارا اقتصادية واجتماعية هامة، ولا سيما على صعيد أنشطة الصيد البحري والتجارة، بما يتوفر عليه من تجهيزات متعلقة بإصلاح السفن، والصيد في أعالي البحار، والصيد الساحلي، والصيد التقليدي، ووحدات لصناعات الصيد البحري. 
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا