قروش المحيط الأطلسي تضع “النافع” بين دكاترة الأحياء المائية

0
Jorgesys Html test

منحت لجنة المناقشة بكلية العلوم التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، ميزة مشرف جدا مع التنويه لأطروحة الدكتوراه الوطنية في البيئة و علوم الأحياء المائية، في موضوع ”علم حياة قروش الأعماق بمياه المحيط الأطلسي المغربية”، التي تقدم بها الطالب محمد النافع.

وناقش الطالب الباحث محمد النافع الذي هو في ذات الآن المندوب الإقليمي للصيد البحري بطانطان، أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه، تحت إشراف، البروفيسور محمد منصف، و الدكتور خالد منشيح، حيث تناولت الأطروحة إشكالية ”علم حياة قروش الأعماق بمياه المحيط الأطلسي المغربية”، من خلال تتبع هذه الظاهرة، كما عمدت ذات الدراسة إلى تقديم مجموعة من الحلول في سياق المساهمة المعرفية في أبعادها الشمولية.

وعبر محمد النافع في تصريح لــجريدة ”البحر نيوز”، عن سعادته بهذا الإنجاز، الذي يعزز سيرته العليمة، منوها في ذات السياق بلجنة الإشراف والمناقشة، وكذا بزملائه في قطاع الصيد، حيث توفير الظروف المناسبة التي تدفع في إتجاه تطوير الكفاءات والرقي بالأداء، مبرزا في ذات السياق، أن إختيار الموضوع الذي تناوله بالدراسة والتحليل، هو ناجم عن قناعة ذاتيه، فيما أكد محمد النافع، أن هذه الدراسة، سيتم نشر بعض فصولها في مجلات علمية وطنية و دولية.

ويعد محمد النافع من الكفاءات الشابة التي تعزز حضورها ضمن الجيل الجديد من المناديب . وهو  متصرف من الدرجة الثانية، حاصل على شهادة ماستر العلوم البحرية والساحلية، و إجازة في القانون العام تخصص (فرنسي)، إضافة الى إجازة مهنية في شعبة الصيد من إحدى مؤسسات التكوين البحري.

وراكم محمد النافع  تجربة مهمة، مكنته من التدرج في السلم الإدارى، حيث إنطلق في مشواره المهني من موظف إلى رئيس مصلحة، قبل أن يتم تعينه من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، سنة 2022 مندوبا للصيد البحري بطانطان.

يذكر أن أطوار المناقشة التي إحتضنها مدرج كلية العلوم التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، حضرها عدد من الأطر الوازنة في قطاعات متعددة، فضلا عن معارف وأصدقاء الطالب محمد النافع، دون إغفال ثلة من أساتدة الكلية وبعض المهتمين بموضوع الأطروحة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا