قريبا .. مخطط تهيئة ينظيم مصيدة تونة «الباكور البيضاء» بالسواحل المغربية وهذه تفاصيل المشروع

0
Jorgesys Html test

تسير وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إتجاه تنظيم مصيدة تونة «الباكور البيضاء» ‎(Thunnus alalunga)‏ من خلال إعتماد  مخطط لتهيئة وتدبير هذه المصيدة، حيث توصلت غرف الصيد البحري بمشروع قرار للوزير الوصي في ذات السياق.

Wikimedia Commons
Joachim Langeneck

وحسب مسودة المشروع الذي إطلعت على تفاصيله البحرنيوز، فإن هذا المخطط يأتي اعتبارا لضرورة المحافظة على الأصناف البحرية في المياه البحرية المغربية، ولاسيما سمك تونة «الباكور البيضاء» طبقا للتدابير المتخذة في إطار اللجنة الدولية للمحافظة على تونيات المحيط الأطلسي “ICCAT”، المحدثة بموجب الاتفاقية الدولية للمحافظة على تونيات المحيط الأطلسي الموقعة بريو دي جانير في ‎14 ماي 1996 والبروتوكولات المتعلقة بها، التي تعتبر المملكة المغربية طرفا فيها، لاسيما توصياتها رقم 05-22 المتعلقة بوضع برنامج تجديد سمك تونة «الباكور البيضاء» بالبحر الأبيض المتوسط ورقم 04-21 المتعلقة بإجراءات المحافظة على سمك تونة «الباكور البيضاء» وتدبيرها، ويشتمل على إجراء للمحافظة وبروتوكول للظروف الاستثنائية لهذا السمك في شمال المحبط الأطلسي.

ويهدف مخطط تهيئة وتدبير مصيدة سمك الباكور البيضاء في إطار المحافظة على التنوع البيولوجي والأنظمة الإيكولوجية البحرية، إلى الاستغلان الدائم والتدبير العقلاني لمخزون سمك تونة «الباكور البيضاء»، على مستوى البحر الأبيض المتوسط، تنفيذ برنامج تجديد مخزون سمك تونة «الباكور البيضاء» في أفق 2034 مع تحديد نسبة ‎60 %‏ على الأقل كهدف يتعين تحقيقه، وعلى مستوى المحيط الأطلسي، من خلال اتخاذ تدابير خاصة تضمن المحافظة على مخزون سمك تونة «الباكور البيضاء في مستوى التوازن.

وينص المشروع على توزع الحاصل الإجمالي المسموح به من المصطادات TAC‏ لسمك تونة «الباكور البيضاء»،‏ الممنوح سنويا إلى المملكة المغربية طبقا لتوصيات ‎ICCAT ‏، بين وحدتي التهيئة المتوسطية ‎والأطلسية ، بمقرر للوزير المكلف بالصيد البحري. حيث يرخص  على مستوى  الوحدة التهينة 1 أي المتوسطية، لسفن الصيد بالخيط وسفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد، وقوارب اللصيد التقليدي المسجلة سنويا في سجل اللجنة الدولية للمحافظة على تونيات المحيط الأطلسي ICCAT لسمك تونة «الباكور البيضاء» للبحر الابيض المتوسط، يجب إجراء التسجيلات الجديدة في هذا السجل قبل ‎15‏ من يناير من كل سنة . أما بالنسبة لوحدة التهينة 2 بمعنى الأطلسية ، فيتعلق الأمر بسفن الصيد بالخيط وسفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد وقوارب الصيد التقليدي. غير أنه يجب تسجيل سفن الصيد بالخيط وسفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد التي يعاذل طولها الإجمالي أو يفوق 20 مترا سنويا في سجل اللجنة الدولية للمحافظة علي تونيات المحيط الأطلسي ICCAT .

ويحصر المشروع التشريعي، صيد سمك تونة «الباكور البيضاء»  في حبال الصنار العائمة على السطح والخيط، حيث تحدد مسودة المشروع التي أحاطت جريدة البحرنيوز بتفاصيلها المختلفة،  الطول الأقصى لحبال الصنار العائمة على السطح المستعملة لصيد سمك تونة «الباكور البيضاء في خمسة وخمسين كيلومترا (55 كلم). ويحدد العدد الأقصى للصنانير الممكن إنزالها في الماء أو تحميلها على متن سفينة الصيد في (آلفين وخمسمانة 2500) صنارة . ووفق ذات الوثيقة فيمكن الترخيص بحمل حصة إضافية معادلة لهذا الحدد من الصنانير، إذا كانت مدة خروج السفينة للصيد تفوق ثمانية وأربعين (48) ساعة، شريطة أن يتم تخزين وربط هذه الصنانير في أماكن تحت السطح الأعلى للسفينة، بحيث يصعب الولوج إليها بسهولة. كما يجب أن يعادل حجم الصنارة الواحدة التي يتم إستعمالها أو تخزينها على متن السفينة 7 سنتمترات أو يفوقها.

 ويمنع المشروع ، بصفة دائمة، صيد سمك تونة «الباكور البيضاء» أيا كانت وحدة التهيئة، على مسافة ميل 1 (‏ بحري واحد)، تحتسب انطلاقا من خطوط الأساس، بالنسبة لسفن الصيد التقليدي، وعلى مسافة (6) أميال بحرية، تحتسب اتطلاقا من خطوط الأساس، بالنسبة لسفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد. وعلاوة على ذلك، يمنع هذا الصيد في وحدة التهيئة من ‎15‏ فبراير إلى 15 مارس ومن فاتح أكتوبر إلى 30 نونبر من كل سنة. إذ يشدد المشروع على إلزامية إركاب ملاحظ أو باحث علمي تابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، أوهما معا، على متن سفن الصيد بالخيط المجهزة بنظام التبريد.

ويستتني المشروع من مقتضيات المنع، إمكانية الترخيص للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، بصيد سمك تونة والباكور البيضاء في المياه البحرية المغربية، خلال فترة المنع المنصوص عليها  في المشروع، من أجل أخذ عينات، وذلك طبقا لبرنامجه المتعلق بالبحث العلمي. حيث يحدد الترخيض المنضوض عليه أعلاه، على الخصوص، مدة صلاحيته والمناطق المرخص فيها بأخذ العينات، ومعدات الصيد المستعملة، وكذا عدد القطع المرخص بأخذها كعينات. إذ يشار إلى مرجع هذا الترخيص في رخصة الصيد التي يستفيد منها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لهذا الغرض .

يذكر أن مشروع القرار ينص على أن مخطط تهيئة وتدبير مصيدة سمك الباكور البيضاء يوضع لمدة 05 سنوات تحتسب إبتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية بعد الإنتهاء من مختلف مساطر التشريع، ويمكن مراجعته طبقا للمقتضيات القانونية المنظمة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا