لقاء بالغرفة المتوسطية ينهي إضراب مراكب الصيد بالجر بميناء طنجة “وثيقة”

2
Jorgesys Html test

يتجه ربابنة الصيد البحري بالجر بميناء طنجة إلى رفع إضرابهم الذي إمتد لأسابيع، كتوجه يأتي ثمرة إجتماع تشاروي جمع عشية هذا اليوم لجنة عن الربابنة بكل من رئيس الغرفة المتوسطية والكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي بمقر الغرفة المتوسطية.

ودعا بلاغ صادر عن اللقاء الذي خصص لتدارس الوضعية التي أصبح يعيشها قطاع الصيد بالجر بالمغرب ككل وبالمناطق الشمالية على الوجه الخصوص، ربابنة مراكب الصيد بالجر للرجوع إلى مزاولة نشاطهم الإعتيادي، فاتحين مجال التآزر والتعاون بعد التوافق بين الربابنة ورئاسة الغرفة والكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي بخصوص الملف المطلبي للمحتجين، و الذي تم خصه حسب الوثيقة بمناقشة مستفيضة.

وسجل البلاغ المنبتق عن اللقاء والذي توصلت البحرنيوز بنسخة منه، توافق الحاضرين بخصوص إشكالية الأثمنة المطبقة على الكازوال، مشددين على أن الأثمنة المطبقة على الصيد الصناعي والصيد الساحلي، يجب ان تكون جد متقاربة، وذلك إحتراما للأثمنة المتداولة بجميع الموانئ.

كما إتفق الحاضرون على أن ترفع غرفة الصيد البحري المتوسطية، بتنسيق مع جميع المؤسسات المهنية الدستورية والجمعوية، مطلب مراجعة الإعفاء من اقتطاعات على نسبة مأوية، يتحدد من خلالها مصاريف الصيد الملقاة على عاتق المركب.

وحت ربابنة الصيد بالجر خلال ذات اللقاء على جعل الجهوية هي سيدة القرارات فيما يتعلق بالسياسة المتبعة من طرف الوزارة الوصية، نظرا لخاصية المناطق الشمالية وندرة الأسماك الحالية. وسجلت الوثيقة إلتزم الغرفة المتوسطية في ذات الصدد بإستدعاء المعهد الوطني للبحث العلمي في الصيد البحري للقيام بإجنماعات دورية بالغرفة، بحضور ربابنة، حتى يتم فتح المجال لدراسة معمقة لمصايد مراكب الجر، من النفوذ الجغرافي للغرفة المتوسطية.

وفي تعليق لبعض أعضاء اللجنة المركزية لتنسيقية ربابنة الصيد الساحلي بالجر ، أكدو في إتصال مع البحرنيوز ان الموقعين على البلاغ، هم بعض الربابنة الذين كانوا ضمن التنسيقية التي حضرت لقاء اكادير، لكن ليسوا أعضاء ضمن لجنة الحوار المركزية، التي تم إفرازها ضمن ذات اللقاء، واصفين الربابنة الموقعين على وثيقة البلاغ بطنجة بالمفتقدين  للصبغة التقريرية.

وحضر لقاء اليوم بالغرفة المتوسطية، كل من رئيس الغرفة و ممثل عن الكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي، فيما حضره عن الربابنة عبد الله الشايب، أحمد أطريبقي، مصطفي أفتوح، و سعيد محمد العباس وعبد الله الميموني، هؤلاء الذين وقعوا جميعا على بلاغ مشترك يدعو إلى عودة الربابنة إلى مزاولة نشاطهم الإعتيادي، كما تبرز ذلك الوثيقة أسفله.

وثيقة البلاغ التي  توصلت بها البحرنيوز

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. رئيس الغرفة المتوسطية ذكيا في هذا البلاغ حيث تحدث على خصوصيات المنطقة الشمالية والبقاء في الحوار البناء بين تمثيلية أرباب وربابنة وبحارة الصيد الساحلي من داخل الغرفة مع الوزارة بعقلانية وبدون مزايدات واحتكار في المطالب الأولوية مثل المحروقات والجهوية في قطاع الصيد البحري
    رئيس الغرفة بمعية الكنفدرالية المغربية وضعو فيهم أرباب وربابنة الصيد بالجر الثقة الكاملة في المتابعة للنقط العاجلة الذي يتخبط فيهم القطاع بعد عودتهم إلى الصيد يوم السبت القادم أما التنسيقية الجنوبية لها ايضا الصلاحية بالمطالبة فيما يضر بهم من التقسيم وعدد المراكب والمحروقات V m S لأن الكنفدرالية الوطنية لها إلمام به .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا