مؤسسة نساء من أجل افريقيا تتفقد نساء الشباك بالناظور

0
Jorgesys Html test

حلت كوبي مارتينيز ممثلة مؤسسة نساء من أجل افريقيا بإسبانيا مطلع هذا الأسبوع في زيارة إلى الناظور، من اجل إستطلاع تطور إدماج النساء المستفيدات في الورش التكويني الذي تم إطلاقه مند سنة 2019 لدعم مقاربة النوع في قطاع الصيد على مستوى المنطقة الشرقية، بتكوين مجموعة النساء المحليات على متن سفينة إسبانية، قبل ان تتوج هذه التكوينات بتأطير النساء في تعاونيتين بحريتين إحداهما تهم الشباك والأخرى تهم الطحالب .

وإستقبلت ملحقة غرفة الصيد البحري المتوسطية بالناظور، يوم الثلاثاء الماضي ممثلي المؤسسة المذكورة ، لاسيما في ظل الشراكة والتعاون التي تربط المؤسستسن ،  حيث تم القيام بزيارة ميدانية إلى ميناء بني أنصار لمعاينة وتتبع عمل النساء من أعضاء التعاونية المتخصصة في خياطة الشباك البحرية.  وهناك قامت  كوبي مارتنيز حسب البوابة الرسمية لغرفة الصيد البحري المتوسطية، بأخذ صور وتسجيلات للعمل التطبيقي لأعضاء التعاونية،  وطرح مجموعة من الأسئلة تصب كلها في المنهجية المطبقة على خياطة الشباك البحرية.

ونقلت ذات البوابة الإلكترونية عن كوبي مارتنيز، تنويهها بالمجهودات التي يبذلها أعضاء الغرفة بالناظور في تتبع ومواكبة العنصر النسوي، لمحاولة إدماجهن في النسيج الاقتصادي والاجتماعي الوطني، كما وجهت الشكر كذلك لكل المتعاونين مع هذه الفئة الهشة خصوصا أعضاء الغرفة بالناظور تحت اشراف  يوسف بنجلون رئيس الغرفة على مستوى إدماج مقاربة النوع في برامجها التنموية في المجال البحري ، مؤكدة في سياق على مزيد من التماسك والتعاون بين أعضاء التعاونية للنهوض مستقبلا بهذه المهنة وجعلها رافعة أساسية في التنمية بالمنطقة البحرية. لاسيما وأن رهانات كبرى معقودة على هذا الورش الإجتماعي الهام ، وتحتاج لتنسيق الجهود ، في أفق جعله لبنة أساسية ورافعة قوية في الإدماج المهني والاقتصادي لهذه الفئة الهشة.

وكانت الرزيارة قد اختتمت بأخذ صور فوتوغرافية مع أعضاء التعاونية بميناء بني أنصار، وتوزيع شواهد على المستفيدات من التكوين البيداغوجي والنظري بمركز التأهيل البحري بالناظور. وذلك بحضور تمثيلية مؤسسة نساء افريقيا وملحقة الغرفة وممثلين عن الوكالة الوطنية للموانئ بالناظور، وممثل مركز التأهيل البحري بالناظور ، وممثلين عن السلطة المحلية ببني أنصار.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا