مؤشر دولي يضع طنجة المتوسط في المرتبة السادسة عالميا .. وميناء أكادير يتفوّق على البيضاء في الترتيب

0
Jorgesys Html test

حل ميناء طنجة المتوسط في المرتبة السادسةعالميا ، في مؤشر أداء موانئ الحاويات على مستوى العالم، الذي نشره البنك الدولي هذا الأسبوع. حيث وصف الميناء المغربي  كأحد أعلى الموانئ تصنيفا في أوروبا وشمال أفريقيا.

وجاء تصنيف الميناء المغربي في هذه المرتبة المتقدمة التي تجعل منه  الأول في شمال إفريقيا وأوروبا،  من بين  370 ميناء عالميًا، وذلك خلف كل من ميناء الملك عبد الله السعودي الذي حل في المرتبة الأولى، متبوعا بميناء حمد القطري، ويانغشان الصيني، وميناء خليفة الإماراتي. 

وضمت لائحة الموانئ الصادرة عن البنك الدولي  كل من ميناء أكادير  الذي حل في المرتبة 260 عالميا و ميناء الدار البيضاء في المركز  262 عالميا. 

وحسب بيان للبنك الدولي فإن هذا المؤشر قابل للمقارنة ويوضح أداء موانئ الحاويات على مستوى العالم، ويتمثل الهدف منه في أن يكون أساساً مرجعياً للأطراف المعنية الرئيسية في الاقتصاد العالمي.

ويعتمد مؤشر أداء موانئ الحاويات على إجمالي عدد الساعات التي تتوقف فيها السفينة في الميناء، ويتم تعريفه على أنه الزمن المستغرق بين وصول السفينة إلى الميناء ومغادرتها من الرصيف بعد إكمال شحن أو تفريغ البضائع.

ويتم استيعاب أعباء العمل، سواءً الأكبر أو الأقل، عن طريق فحص البيانات الأساسية ضمن عشرة نطاقات مختلفة وفقاً لحجم السفن في الميناء، وتتضمن المنهجية المتبعة خمس فئات مميزة لحجم السفن نظراً لإمكانية تحقيق خفض أكبر في الوقود المستخدم في السفن الأكبر حجماً والانبعاثات الصادرة عنها.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا