مارتيل.. بحارة وأطر جمعوية يستفيدون من دورة تكوينية حول تدبير النزاعات والرفع من مردودية التعاونيات

0
Jorgesys Html test

استفاد عدد من بحارة الصيد التقليدي وأعضاء الهيئات المهنية بمارتيل التابعة للدائرة البحرية بالمضيق صباح أمس الأحد 04 نونبر 2018 ، من دورة تكوینیة حول تدبير النزاعات، وكيفية الرفع من المردودية الاقتصادية للتعاونيات، ارتباطا بمركز تنمية الأحياء البحرية المتواجد بالمنطقة.

ونظمت هذه الدورة حسب يحيى زيان الكاتب العام لجمعية الصيد البحري بمارتيل، بعد استجابة اطر المعھد التكنولوجیا للصید البحري بالعرائش لمتطلبات مھنین المنطقة، قصد إمدادهم بالأسس الأولية لرفع من المردودية الاقتصادية و المالية لهده الفئة ، حيث وقف اللقاء على المواضيع المهنية الآنية، التي يعيش عليها قطاع الصيد التقليدي بالمنطقة.

من جانبه أوضح المشطي تھامي أستاذ بمعھد التكنولوجیا للصید البحري بالعرائش، أن عملیة التكوین والإرشاد البحري، لم تأتي بشكل اعتباطي عشوائي، بقدر ما كانت بشكل انتقائي دقيق تماشيا مع  مجموعة من الدراسات الميدانية المهنية ، التي توصل إليها المعهد، وهمت بالأساس كيفية استفادة التعاونيات من تكوينات مركز تنمية الأحياء البحرية ب “أمسا”، المتواجدة بذات الخط البحري لمرتيل . وذلك في أفق خلق مشاريع تنموية مدرة  للدخل لفائدة بحارة المنطقة مستقبلا.

و أضاف المشطي في ذات السياق، انه تم التطرق لمواضيع ذات صلة ،  مرتبطة بالرفع من التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لبحارة المنطقة، خصوصا منها كيفية تدبیر النزاعات داخل الصفوف المھنیة، من خلال مناقشة التحدیات التي تواجه الهيئات المهنية فيما بينها. حيث يبرز الرهان في  تخطي مجموعة من الظواھر السلبیة، و الصراعات الداخلية والخارجية، التي تتفاقم مع المدة و تمنع عمل لتعاونيات المنصب حول الرفع من المردودية المالية لبحارة الصيد.

تبقى الإشارة  أن قافلة الإرشاد البحري التابعة لمعھد التكنولوجیا للصید البحري بالعرائش، قامت بتكوين و إرشاد أزيد من 52 مستفيدا في المواضيع والمحاور المتضمنة في برنامج القافلة، وذلك بحضور الھیئات المھنیة و بحارة الصید التقلیدي بالمنطقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا