مارتيل .. تراجع مفرغات الأخطبوط يقلق مهنيي الصيد التقليدي

0
Jorgesys Html test

خلف تراجع مفرغات الأخطبوط بنقطة الصيد “مارتيل” التابعة للدائرة البحرية المضيق، حالة من الاستياء في صفوف بحارة الصيد التقليدي. هؤلاء الذين عقدوا الكثير من الأمل الممزوج بالطموح والتطلعات لتحقيق موسم شتوي إستثنائي ، لإنعاش مداخيل البحارة، في ظل محدودية المصايد المحلية.

الصورة تقريبية من الأرشيف

وأوضحت مصادر مهنية محلية في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، أن السواحل المحلية لم تعد سخية كما كانت مع بداية الموسم ، حيث عرفت مصطادات الاخطبوط المستقطبة من طرف قوارب الصيد التقليدي تراجعا ، مقارنة مع بداية الموسم الشتوي، الذي كان قد شهد بروز الأحجام التجارية الجيدة، التي تتراوح بين كيلوغرام الى 3 كيلوغرمات بكثرة، وهي الأحجام التي زاد سقف أثمنتها عن 80 درهما للكيلوغرام.

وأكدت مصادر مهنية من داخل نقطة التفريغ مرتيل التابعة لنفود مندوبية الصيد البحري المضيق ، ان نقطة التفريغ المجهزة تعاني كباقي نقط التفريغ من قبيل ازلا ، سيدي عبد السلام، وادلاو من حيث قلة المنتوج السمكي من الرخويات. وذلك بسبب ضعف الكتلة الحية من صنف الاخطبوط خلال هدا الموسم الشتوي الجاري، مقارنة مع باقي مواسم الصيد السابقة، بحيث اضحت قوارب الصيد تستقطب حوالي 7 الى 10 كيلوغرامات من الاخطبوط في الرحلة البحرية.

وأشارت المصادر المهنية في ذات الصدد ان الاضطرابات الجوية المتسمة برياح الشرقي، ساهمت بشكل مباشر في توقف اسطول الصيد التقليدي بالمنطقة. وهو معطى ينضاف الى محدودية المصطادات السمكية من صنف الاخطبوط بقرية الصيادين مارتيل وباقي نقط التفريغ التابعة لنفوذ مندوبية المضيق، وهي وضعية ترمي بتبعاتها على رحلات الصيد التقليدي ، في ظل ارتفاع قيمة مجموعة من المواد الأولية أهمها المحروقات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا